خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

لِتَسْتَوُواْ عَلَىٰ ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُواْ نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا ٱسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُواْ سُبْحَانَ ٱلَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَـٰذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ
١٣
-الزخرف

تفسير عبد الرزاق الصنعاني مصور

2753- حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن قتادة، في قوله تعالى: {وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ}: [الآية: 13]، قال: في العبادة، في القوة.
2754- عبد الرزاق، عن معمر، عن أبي إسحاق الهمداني، عن علي بن ربيعة، أنه سَمِعَ علِيّاً حين ركب، فلما وضع رجله في الركاب، قال: بسم الله، فلما استوى، قال: الحمد لله، ثم قال: {سُبْحَانَ ٱلَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَـٰذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ}: [الآية: 13]، ثم حَمد ثلاثاً، وكَبَّرَ ثلاثاً ثم قال: اللهم لا إلَه إلاَّ أنت قد ظلمت نفسي، فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلاَّ أنت، ثم ضَحِكَ، فقيل له، ما يضحكك يا أمير المؤمنين؟ قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم، فعل مثل ما فعلت وقال مثل ما قلت، ثم ضحك فقلنا: ما يضحكك يا نبي الله؟ قال: العبد، أو قال: عجبت للعبدِ، إذا قال: لا إلَه إلاَّ الله ظلمت نفسي فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلاَّ أنْتَ قال: ي علم أنه لا يغفر الذنوب إلاَّ هُوَ.
2755- حدثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه قال: كانَ إذا ركب قال: بمس الله، ثم يقول: اللهم هذا مِنْ مَنِّكَ وفضلك عَلَيْنَا، الحمد لله ربنا، ثم يقول: {سُبْحَانَ ٱلَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَـٰذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ}: [الآية: 13].