خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

إِذْ جَعَلَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِي قُلُوبِهِمُ ٱلْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ ٱلْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ ٱلتَّقْوَىٰ وَكَانُوۤاْ أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً
٢٦
-الفتح

تفسير عبد الرزاق الصنعاني مصور

2917- حدثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا عبد الله بن أبي كثير، عن شعبة، عن سلمة بن كهيل، قال: سمعت (عَباية) يقول: سمعت علياً يقول في هذه الآية: {وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ ٱلتَّقْوَىٰ}: [الآية: 26]، لا إلَه إلا الله وحده.
2918- حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن الحسن وقتادة في قوله تعالى: {وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ ٱلتَّقْوَىٰ وَكَانُوۤاْ أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا}: [الآية: 26]، قالا: شهادة أن لا إلَه إلاَّ الله.
2919- عبد الرزاق، قال: أنبأنا معمر، عن الزهري قال: بسم الله الرحمن الرحيم.
2920- حدثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا هشيم، عن العوَّام بن حوشب، عن إبراهيم التيمي في قوله تعالى: {وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ ٱلتَّقْوَىٰ}: [الآية: 26]، قال: لا إلَه إلا الله، قال: وأحسبه قال: والله أكبر.
2921- حدثنا عبد الرزاق، عن ابن عُيَيْنَة، عن شيخٍ مؤذنٍ كانَ لأهْلِ مكَةَ، عن علي الأزدي، قال: سمعهم ابن عمر يقولون: لاَ إلَهَ إلاَّ اللهَ، والله أكبر. فقال ابن عمر: هي، هي. قال، قلت: ما هِيَ هِيَ يا أبا عبد الرحمن؟ قال: {وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ ٱلتَّقْوَىٰ وَكَانُوۤاْ أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا}: [الآية: 26].