خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
٣٤
-آل عمران

محاسن التأويل

{ ذُرِّيَّةً } أي: نسلاً. نصب على البدلية من الآلين، أو على الحالية منهما.
لطيفة
الذرية مثلثة، ولم تسمع إلا غير مهموزة. اسم لنسل الثقلين. وقد تطلق على الآباء والأصول أيضاً. قال الله تعالى:
{ { وَآيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ } [يس: 41].
قال الصاغاني: وفي اشتقاقها وجهان: أحدهما: أنها من الذرء ووزنها فعولة أو فعيلة. والثاني: أنها من الذر بمعنى التفريق، لأن الله ذرهم في الأرض. ووزنها فعيلة أو فعولة أيضاً. وأصلها: ذرورة، فقلبت الراء الثالثة ياء كما في: تقضت العقاب. كذا في القاموس وشرحه.
{ بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ } في محل النصب على أنه صفة لذرية. أي: اصطفى الآلين، حال كونهم ذرية متسلسلة البعض من البعض في وراثة الاصطفاء { وَاللّهُ سَمِيعٌ } لأقوال العباد: { عَلِيمٌ } بضمائرهم وأفعالهم. وإنما يصطفي من خلقه من يعلم استقامته قولاً وفعلاً. ونظيره قوله تعالى:
{ { اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ } [الأنعام: 124]. وقوله: { { إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ } [الأنبياء: 90].