خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَيٰقَوْمِ ٱعْمَلُواْ عَلَىٰ مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَٰمِلٌ سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَمَنْ هُوَ كَٰذِبٌ وَٱرْتَقِبُوۤاْ إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ
٩٣
وَلَمَّا جَآءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْباً وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَأَخَذَتِ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ
٩٤
كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَآ أَلاَ بُعْداً لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ
٩٥
-هود

النكت والعيون

قوله عز وجل: { ويا قوم اعملوا على مكانتكم } فيه وجهان:
أحدهما: على ناحيتكم، قاله ابن عباس.
الثاني: على تمكنكم، قاله ابن عيسى.
وقوله { اعملوا } يريد ما وعدوه من إهلاكه، قال ذلك ثقة بربة.
ثم قال جواباً لهم فيه تهديد ووعيد { إني عاملٌ سوف تعلمون } فيه وجهان: أحدهما: تعلمون الإجابة. الثاني: عامل في أمر من يأتي بهلاككم ليطهر الأرض منكم، وسترون حلول العذاب بكم.
{ من يأتيه عذابٌ يخزيه } قال عكرمة: الغرق.
وفي { يخزيه } وجهان:
أحدهما: يذله.
الثاني: يفضحه.
{ ومن هو كاذب } فيه مضمر محذوف تقديره: ومن هو كاذب يخزى بعذاب الله، فحذفه اكتفاء بفحوى الكلام.
{ وارتقبوا } أي انتظروا العذاب.
{ إني معكم رقيب } يحتمل وجهين:
أحدهما: إني معكم شاهد.
الثاني: إني معكم كفيل.
وفيه وجه ثالث: إني منتظر، قاله الكلبي.