قوله عز وجل: { فأسرِ بأهلك بقطع مِن الليل }فيه ثلاثة تأويلات:
أحدها: بآخر الليل، قاله الكلبي.
الثاني: ببعض الليل، قاله مقاتل.
الثالث: بظلمة الليل، قاله قطرب، ومنه قول الشاعر:
ونائحةٍ تنوحُ بقطع ليلٍ على رَجُلٍ بقارعةِ الصعيد
قوله عز وجل:{ وقضينا إليه ذلك الأمر }أي أوحينا إليه ذلك الأمر.
{ أنّ دابر هؤلاء مقطوع مصبحين }فيه وجهان:
أحدهما: آخرهم.
الثاني: أصلهم.
{ مقطوع مصبحين } أي يستأصلون بالعذاب عند الصباح.