قوله: { فِي بُيُوتٍ } في هذه البيوت قولان:
أحدهما: أنها المساجد، قاله ابن عباس، والحسن، ومجاهد.
الثاني: أنها سائر البيوت، قاله عكرمة.
{ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ } أربعة أوجه:
أحدها: أن تُبْنَى، قاله مجاهد كقوله: { وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ
الْبَيْتِ } أي يبني.
الثاني: أنها تطهر من الأنجاس والمعاصي، حكاه ابن عيسى.
الثالث: أن تعظم، قاله الحسن.
الرابع: أن ترفع فيها الحوائج إلى الله.
{ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ } فيها ثلاثة أقاويل:
أحدها: يتلى فيها كتابه، قاله ابن عباس.
الثاني: تذكر فيها أسماؤه الحسنى، قاله ابن جرير.
الثالث: توحيده بأن لا إله غيره، قاله الكلبي.
وفيما يعود إليه ذكر البيوت التي أذن الله أن ترفع قولان:
أحدهما: إلى ما تقدم من قوله: كمشكاة فيها مصباح في بيوت أذن الله.
الثاني: إلى ما بعده من قوله: { يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا } وفي هذا التسبيح قولان:
أحدهما: أنه تنزيه الله.
الثاني: أنه الصلاة، قاله ابن عباس والضحاك.
{ بالْغَدُوِّ وَالآصَالِ } الغدو جمع غَدوة والآصال جمع أصيل وهي العشاء.
{ رِجالٌ لاَّ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ } قال الكلبي: التجار هم
الجلاب المسافرون، والباعة هم المقيمون.
{ عَن ذِكْرِ اللَّهِ } فيه وجهان:
أحدهما: عن ذكره بأسمائه الحسنى.
الثاني: عن الأذان، قاله يحيى بن سلام.
{ تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبِ وَالأبْصَارُ } فيه خمسة أوجه:
أحدها: يعني تقلبها على حجر جهنم.
الثاني: تقلب أحوالها بأن تلفحها النار ثم تنضجها وتحرقها.
الثالث: أن تقلب القلوب وجيبها، وتقلب الأبصار النظر بها إلى نواحي
الأهوال.
الرابع: أن تقلب القلوب بلوغها الحناجر، وتقلب الأبصار الزّرَق بعد الكحل،
والعمى بعد البصر.
الخامس: أن الكافر بعد البعث ينقلب قلبه على الكفر إلى الإيمان وينقلب
بصره عما كان يراه غياً فيراه رشداً.
{ لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُواْ } فذكر الجزاء على الحسنات ولم يذكر
الجزاء على السيئات وإن كان يجازى عليها لأمرين:
أحدهما: أنه ترغيب فاقتصر على ذكر الرغبة.
الثاني: أنه يكون في صفة قوم لا تكون منهم الكبائر فكانت صغائرهم
مغفورة.
{ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ } يحتمل وجهين:
أحدهما: ما يضاعفه من الحسنة بعشر أمثالها.
الثاني: ما يتفضل به من غير جزاء.
{ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَآءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ } فيه أربعة أوجه:
أحدها: بغير جزاء بل يسديه تفضلاً.
الثاني: غير مقدر بالكفاية حتى يزيد عليها.
الثالث: غير قليل ولا مضيق.
الرابع: غير ممنون به.
وقيل لما نزلت هذه الآية أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببناء مسجد قباء فحضر
عبد الله بن رواحة فقال: يا رسول الله قد أفلح من بنى المساجدا؟ قال: "نَعَمْ يَا
ابْنَ رَوَاحَةَ" قال، وصلى فيها قائماً وقاعداً قال: "نَعَمْ يَا ابْنَ رَوَاحَةِ" قال: ولم
يبت لله إلا ساجداً؟ قال: "نَعَمْ يَا ابْنَ رَوَاحَةَ. كُفّ عَنِ السَّجْعِ فَمَا أُعْطِيَ عَبْدٌ
شَيئاً شَرّاً مِن طَلاَقَةِ لِسَانِهِ" .