قوله عز وجل: { وَذَرُواْ ظَاهِرَ الإْثْمِ وَبَاطِنهُ } فيه أربعة تأويلات:
أحدها: سره وعلانيته، قاله مجاهد، وقتادة.
والثاني: ظاهر الإثم: ما حرم من نكاح ذوات المحارم بقوله تعالى: { حُرِّمَتْ
عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتكُمْ... } الآية. وباطنه الزِّنى، قاله سعيد بن جبير.
والثالث: أن ظاهر الإثم أُوْلاَت الرايات من الزواني، والباطن ذوات
الأخدان، لأنهن كُنَّ يستحللنه سراً، قاله السدي، والضحاك.
والرابع: أن ظاهر الإثم العِرية التي كانو يعملون بها حين يطوفون بالبيت
عراة، وباطنه الزِّنى، قاله ابن زيد.
ويحتمل خامساً: أن ظاهر الإثم ما يفعله بالجوارح، وباطنه ما يعتقده بالقلب.