قوله عز وجل: { إِذْ أَنتُم بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا } يعني شفير الوادي ببدر، الأدنى إلى
المدينة.
{ وَهُم بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى } يعني شفير الوادي الأقصى إلى مكة.
وقال الأخفش: عدوه الوادي هو ملطاط شفيره الذي هو أعلى من أسفله، وأسفل من
أعلاه.
{ وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنكُمْ } يعني عير أبي سفيان أسفل الوادي، قال الكلبي: على
شاطىء البحر بثلاثة أميال.
{ وَلَوْ تَوَاعَدتُّمْ لاَخْتََلْفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ } فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: ولو تواعدتم أن تتفقوا مجتمعين لاختلفتم في الميعاد، بالتقديم
والتأخير والزيادة والنقصان من غير قصد لذلك.
والثاني: ولو تواعدتم ثم بلغكم كثرة عدوكم مع قلة عددكم لتأخرتم فنقضتم
الميعاد، قاله ابن إٍسحاق.
والثالث: ولو تواعدتم ثم بلغكم كثرة عدوكم من غير معونة الله لكم لأخلفتم
بالقواطع والعوائق في الميعاد.
قوله عز وجل { ...لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ } فيه
وجهان:
أحدهما: ليقتل ببدر من قتل من مشركي قريش عن حجة، وليبقى من بقي عن
قدرة.
والثاني: ليكفر من قريش من كفر بعد الحجة ببيان ما وعدوا، ويؤمن من آمن
بعد العلم بصحة إيمانهم.