قوله عز وجل: { الأعْرابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً } فيه وجهان:
أحدهما: أن يكون الكفر والنفاق فيهم أكثر منه في غيرهم لقلة تلاوتهم القرآن
وسماعهم السنن.
الثاني: أن الكفر والنفاق فيهم أشد وأغلظ منه في غيرهم لأنهم أجفى طباعاً
وأغلظ قلوباً.
{ وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُوا حُدُودَ مَآ أَنزَلَ اللَّهُ } ومعنى أجدر أي أقرب، مأخوذ من
الجدار الذي يكون بين مسكني المتجاورين.
وفي المراد بحدود الله ما أنزل الله وجهان:
أحدهما: فروض العبادات المشروعة.
الثاني: الوعد والوعيد في مخالفة الرسول صلى الله عليه وسلم والتخلف عن الجهاد.
قوله عز وجل { وَمِنَ الأَعْرَابِ مَن يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَماً } فيه وجهان:
أحدهما: ما يدفع من الصدقات.
الثاني: ما ينفق في الجهاد مع الرسول صلى الله عليه وسلم مغرماً، والمغرم التزام ما لا يلزم،
ومنه قوله تعالى { { إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً } [الفرقان: 65] أي لازماً، قال الشاعر:
فَمَا لَكَ مَسْلُوبَ العَزَاءِ كَأَنَّمَا تَرَى هَجْرَ لَيْلَى مَغْرَماً أَنْتَ غارِمُهُ
{ وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَآئِرَ } جمع دائرة وهي انقلاب النعمة إلى ضدها، مأخوذة
من الدور ويحتمل تربصهم الدوائر وجهين:
أحدهما: في إعلان الكفر والعصيان.
والثاني: في انتهاز الفرصة بالانتقام.
{ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ } رد لما أضمروا وجزاء لما مكروا.
قوله عز وجل { وَمِنَ الأَعْرَابِ مَن يُؤمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ } قال مجاهد: هم
بنو مقرن من مزينة.
{ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ اللَّهِ } يحتمل وجهين:
أحدهما: أنها تقربة من طاعة الله ورضاه.
الثاني: أن ثوابها مذخور لهم عند الله تعالى فصارت قربات عند الله { وَصَلَوَاتِ
الرَّسُولِ } فيها وجهان:
أحدهما: أنه استغفاره لهم، قاله ابن عباس.
الثاني: دعاؤه لهم،قاله قتادة.
{ أَلاَ إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ } فيه وجهان:
أحدهما: أن يكون راجعاً إلى إيمانهم ونفقتهم أنها قربة لهم.
الثاني: إلى صلوات الرسول أنها قربة لهم.