قوله تعالى: { وَٱلأَرْضَ مَدَدْنَـٰهَا }، بسطناها على وجه الماء، يقال: إنها مسيرة خمسمائة سنة في مثلها دحيت من تحت الكعبة. { وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَٰسِيَ }، جبالاً ثوابت، وقد كانت الأرض تميد إلى أن أرساها الله بالجبال، { وَأَنْبَتْنَا فِيهَا }، أي: الأرض، { مِن كُلِّ شَىْءٍ مَّوْزُونٍ }، مقدَّر معلوم.
وقيل: يعني في الجبال، وهي جواهر من الذهب والفضة والحديد والنحاس وغيرها، حتى الزرنيخ والكحل كل ذلك يوزن وزناً.
وقال ابن زيد: هي الأشياء التي توزن وزناً.
{ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَـٰيِشَ }، جمع معيشة، قيل: أراد بها المطاعم والمشارب والملابس وهي ما يعيش به الآدمي في الدنيا، { وَمَن لَّسْتُمْ لَهُ بِرَٰزِقِينَ }، أي: جعلنا فيها من لستم له برازقين من الدوابِّ والأنعام، أي: جعلناها لكم وكفيناكم رزقها و"من" في الآية بمعنى "ما"، كقوله تعالى:
{ { فَمِنْهُمْ مَّن يَمْشِي عَلَىٰ بَطْنِهِ وَمِنهُمْ مَّن يَمْشِي عَلَىٰ رِجْلَيْنِ } [النور: 45].
وقيل: "من" في موضعها؛ لأنه أراد المماليك مع الدواب.
وقيل: "من" في محل الخفض عطفاً على الكاف والميم في "لكم".