خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

فَلَمَّا جَآءَ آلَ لُوطٍ ٱلْمُرْسَلُونَ
٦١
قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ
٦٢
قَالُواْ بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُواْ فِيهِ يَمْتَرُونَ
٦٣
وَآتَيْنَاكَ بِٱلْحَقِّ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ
٦٤
فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ ٱلَّيلِ وَٱتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَٱمْضُواْ حَيْثُ تُؤْمَرُونَ
٦٥
وَقَضَيْنَآ إِلَيْهِ ذَلِكَ ٱلأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلآءِ مَقْطُوعٌ مُّصْبِحِينَ
٦٦
-الحجر

معالم التنزيل

{ فَلَمَّا جَآءَ ءَالَ لُوطٍ ٱلْمُرْسَلُونَ }.

{ قَالَ }، لوط لهم، { إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ } أي: أنا لا أعرفكم.

{ قَالُواْ بَلْ جِئْنَـٰكَ بِمَا كَانُواْ فِيهِ يَمْتَرُونَ }، أي: يشكُّون في أنه نازلٌ بهم، وهو العذاب، لأنه كان يوعدهم بالعذاب فلا يصدقونه.

{ وَأَتَيْنَـٰكَ بِٱلْحَقِّ }، باليقين. وقيل: بالعذاب، { وَإِنَّا لَصَـٰدِقُونَ }.

{ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ ٱلْلَّيْلِ وَٱتَّبِعْ أَدْبَـٰرَهُمْ } أي: سِرْ خلفهم، { وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ }، حتى لا يرتاعوا من العذاب إذا نزل بقومهم.

وقيل: جعل الله ذلك علامة لمن ينجو من آل لوط.

{ وَٱمْضُواْ حَيْثُ تُؤْمَرُونَ }، قال ابن عباس: يعني الشام. وقال مقاتل: يعني زُغَر. وقيل: الأردن.

{ وَقَضَيْنَآ إِلَيْهِ ذَلِكَ ٱلأَمْرَ }، أي: وفرغنا إلى آل لوط ذلك الأمر، أي: أحكمنا الأمر الذي أمرنا في قوم لوط، وأخبرناه { أَنَّ دَابِرَ هَـٰؤُلآءِ }، يدل عليه قراءة عبدالله: وقلنا له إن دابر هؤلاء يعني: أصلهم، { مَقْطُوعٌ }، مستأصل، { مُّصْبِحِينَ }، إذا دخلوا في الصبح.