خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
١١٧
وَعَلَىٰ ٱلَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا مَا قَصَصْنَا عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَـٰكِن كَانُوۤاْ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ
١١٨
ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُواْ ٱلسُّوۤءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابُواْ مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوۤاْ إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ
١١٩
إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ
١٢٠
-النحل

معالم التنزيل

{ مَتَـٰعٌ قَلِيلٌ }، يعني: الذي هم فيه متاع قليل، أو لهم متاع قليلٌ في الدنيا. { وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }، في الآخرة.

{ وَعَلَىٰ ٱلَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا مَا قَصَصْنَا عَلَيْكَ مِن قَبْلُ }، يعني في سورة الأنعام، وهو قوله تعالى:

{ { وَعَلَى ٱلَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِى ظُفُرٍ } [الأنعام: 146] الآية.

{ وَمَا ظَلَمْنَـٰهُمْ } بتحريم ذلك عليهم، { وَلـَٰكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ } فحرمنا عليهم ببغيهم.

{ ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُواْ ٱلسُّوۤءَ بِجَهَـٰلَةٍ ثُمَّ تَابُواْ مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوۤاْ } معنى الإِصلاح: الاستقامة على التوبة، { إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعْدِهَا }، أي: من بعد الجهالة، { لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ }.

قوله تعالى: { إِنَّ إِبْرَٰهِيمَ كَانَ أُمَّةً } قال ابن مسعود: الأمة، معلّم الخير، أي: كان معلماً للخير، يأثمُّ به أهل الدنيا، وقد اجتمع فيه من الخصال الحميدة ما يجتمع في أمة.

قال مجاهد: كان مؤمناً وحده والناس كلهم كفار.

قال قتادة: ليس من أهل دين إلا يتولونه ويرضونه.

{ قَـٰنِتًا لِّلَّهِ }، مطيعاً له، وقيل: قائماً بأوامر الله تعالى، { حَنِيفًا } مسلماً مستقيماً على دين الإِسلام. وقيل: مخلصاً. { وَلَمْ يَكُ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ }.