{ وَلِلَّهِ غَيْبُ ٱلسَّمَـٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ وَمَآ أَمْرُ ٱلسَّاعَةِ }، في قرب كونها، { إِلاَّ كَلَمْحِ ٱلْبَصَرِ }، إذا قال له: "كن" فيكون، { أَوْ هُوَ أَقْرَبُ }، بل هو أقرب، { إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ }، نزلت في الكفار الذين يستعجلون القيامة استهزاء.
قوله عزّ وجلّ: { وَٱللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَـٰتِكُمْ }، قرأ الكسائي "بطون إمهاتكم" بكسر الهمزة. وقرأ حمزة بكسر الميم والهمزة، والباقون بضم الهمزة وفتح الميم، { لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئًا }، تم الكلام، ثم ابتدأ فقال جلّ وعلا، { وَجَعَلَ لَكُمُ ٱلْسَّمْعَ وَٱلأَبْصَـٰرَ وَٱلأَفْئِدَةَ }، لأن الله تعالى جعل هذه الأشياء لهم قبل الخروج من بطون الأمهات وإنما أعطاهم العلم بعد الخروج، { لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }، نعمة الله.