خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَإِذْ يَقُولُ ٱلْمُنَافِقُونَ وَٱلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ مَّا وَعَدَنَا ٱللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلاَّ غُرُوراً
١٢
وَإِذْ قَالَت طَّآئِفَةٌ مِّنْهُمْ يٰأَهْلَ يَثْرِبَ لاَ مُقَامَ لَكُمْ فَٱرْجِعُواْ وَيَسْتَئْذِنُ فَرِيقٌ مِّنْهُمُ ٱلنَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِن يُرِيدُونَ إِلاَّ فِرَاراً
١٣
وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِّنْ أَقْطَارِهَا ثُمَّ سُئِلُواْ ٱلْفِتْنَةَ لآتَوْهَا وَمَا تَلَبَّثُواْ بِهَآ إِلاَّ يَسِيراً
١٤
-الأحزاب

معالم التنزيل

{ وَإِذْ يَقُولُ ٱلْمُنَـٰفِقُونَ }، معتَّب بن قشير، وقيل: عبد الله بن أُبيّ وأصحابه، { وَٱلَّذِينَ فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌ } شك وضعف اعتقاد: { مَّا وَعَدَنَا ٱللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلاَّ غُرُوراً }، وهو قول أهل النفاق: يَعِدُنا محمد فتح قصور الشام وفارس وأحدنا لا يستطيع أن يجاوزَ رحله، هذا والله الغرور.

{ وَإِذْ قَالَت طَّآئِفَةٌ مِّنْهُمْ }، أي: من المنافقين، وهم أوس بن قيظي وأصحابه، { يٰأَهْلَ يَثْرِبَ }، يعني المدينة، قال أبو عبيدة: "يثرب" اسم أرضٍ، ومدينةُ الرسول صلى الله عليه وسلم في ناحيةٍ منها.

وفي بعض الأخبار أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن تسمى المدينة يثرب، وقال: «هي طابة»، كأنه كره هذه اللفظة.

{ لاَ مُقَامَ لَكُمْ }، قرأ العامة بفتح الميم، أي: لا مكان لكم تنزلون وتقيمون فيه، وقرأ أبو عبد الرحمن السلمي، وحفص: بضم الميم، أي: لا إقامة لكم، { فَٱرْجِعُواْ }، إلى منازلكم عن اتباع محمد صلى الله عليه وسلم، وقيل: عن القتال إلى مساكنكم.

{ وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِّنْهُمُ ٱلنَّبِىَّ }، وهم بنو حارثة وبنو سلمة، { يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ }، أي: خالية ضائعة، وهو مما يلي العدو ونخشى عليها السرّاق. وقرأ أبو رجاء العطاردي «عَوِرَة» بكسر الواو، أي قصيرة الجدران يسهل دخول السراق عليها، فكذبهم الله فقال: { وَمَا هِىَ بِعَوْرَةٍ إِن يُرِيدُونَ إِلاَّ فِرَاراً }، أي: ما يريدون إلا الفرار.

{ وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ }، أي: لو دَخَلَتْ عليهم المدينة، يعني هؤلاء الجيوش الذين يريدون قتالهم، وهم الأحزاب، { مِّنْ أَقْطَارِهَا }، جوانبها ونواحيها جمع قطر، { ثُمَّ سُئِلُواْ ٱلْفِتْنَةَ }، أي الشرك، { لأَتَوْهَا }، لأعطوها، وقرأ أهل الحجاز لأتوها مقصوراً، أي لجاؤوها وفعلوها ورجعوا عن الإِسلام، { وَمَا تَلَبَّثُواْ بِهَآ }، أي: ما احتبسوا عن الفتنة، { إِلاَّ يَسِيراً }، ولأسرعوا الإِجابة إلى الشرك طيّبةً به أنفسهم، هذا قول أكثر المفسرين.

وقال الحسن والفراء: وما أقاموا بالمدينة بعد إعطاء الكفر إلا قليلاً حتى يهلكوا.