خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

قَالُواْ ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ وَلَداً سُبْحَانَهُ هُوَ ٱلْغَنِيُّ لَهُ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰت وَمَا فِي ٱلأَرْضِ إِنْ عِندَكُمْ مِّن سُلْطَانٍ بِهَـٰذَآ أَتقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
٦٨
قُلْ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ
٦٩
مَتَاعٌ فِي ٱلدُّنْيَا ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ نُذِيقُهُمُ ٱلْعَذَابَ ٱلشَّدِيدَ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ
٧٠
-يونس

زاد المسير في علم التفسير

قوله تعالى: { قالوا اتخذ الله ولداً } قال ابن عباس: يعني أهل مكة، جعلوا الملائكة بنات الله.

قوله تعالى: { سبحانه } تنزيه له عما قالوا. { هو الغني } عن الزوجة والولد. { إِن عندكم } أي: ما عندكم { من سلطان } أي: حجة بما تقولون.

قوله تعالى: { لا يفلحون } فيه ثلاثة أقوال:

أحدها: لا يبقون في الدنيا.

والثاني: لا يسعدون في العاقبة.

والثالث: لا يفوزون. قال الزجاج: وهذا وقف التمام، وقوله { متاع في الدنيا } مرفوع على معنى: ذلك متاع في الدنيا.