خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَإِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ ٱعْبُدُواْ ٱللَّهَ وَٱتَّقُوهُ ذٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ
١٦
إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ أَوْثَاناً وَتَخْلُقُونَ إِفْكاً إِنَّ ٱلَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ لاَ يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقاً فَٱبْتَغُواْ عِندَ ٱللَّهِ ٱلرِّزْقَ وَٱعْبُدُوهُ وَٱشْكُرُواْ لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ
١٧
وَإِن تُكَذِّبُواْ فَقَدْ كَذَّبَ أُمَمٌ مِّن قَبْلِكُمْ وَمَا عَلَى ٱلرَّسُولِ إِلاَّ ٱلْبَلاَغُ ٱلْمُبِينُ
١٨
-العنكبوت

زاد المسير في علم التفسير

قوله تعالى: { وإِبراهيمَ } قال الزجّاج: هو معطوف على نوح، والمعنى: أرسلنا إِبراهيم.

قوله تعالى: { ذلكم } يعني عبادة الله { خير لكم } من عبادة الأوثان، { إِن كنتم تَعْلَمون } ما هو خير لكم مما هو شر لكم؛ والمعنى: ولكنكم لا تعلمون. { إِنَّما تعبُدون مِنْ دون الله أوثاناً } قال الفراء: «انَّما» في هذا الموضع حرف واحد، وليست على معنى «الذي»، وقوله: { وتخلُقون إِفكاً } مردود على «إِنما»، كقولك: إِنما تفعلون كذا، وإِنما تفعلون كذا وقال مقاتل: الأوثان: الأصنام. قال ابن قتيبة: واحدها وثن، وهو ما كان من حجارة أو جِصّ.

قوله تعالى: { وتخلُقون إِفكاً } وقرأ ابن السميفع، وأبو المتوكل: { وتختلقون } بزيادة تاءٍ. ثم فيه قولان.

أحدهما: تختلقون كذباً في زعمكم أنَّها آلهة.

والثاني: تصنعون الأصنام؛ والمعنى: تعبدون أصناماً أنتم تصنعونها. ثم بيَّن عجزهم بقوله: { لا يملكون لكم رزقاً } أي: لا يقدرون على أن يرزقوكم { فابتغوا عند الله الرِّزق } أي: فاطلبوا من الله، فانَّه القادر على ذلك.

قوله تعالى: { وإِن تكذِّبوا } هذا تهديد لقريش { فقد كذَّب أُمَمٌ مِنْ قبلكم } والمعنى: فأُهلكوا.