خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

ٱلَّذِينَ ٱسْتَجَابُواْ للَّهِ وَٱلرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَآ أَصَابَهُمُ ٱلْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُواْ مِنْهُمْ وَٱتَّقَواْ أَجْرٌ عَظِيمٌ
١٧٢
-آل عمران

زاد المسير في علم التفسير

قوله تعالى: {الذين استجابوا لله والرسول} في سبب نزولها قولان.

أحدهما: أن المشركين لما انصرفوا يوم أُحد، ندب النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه لاتباعهم، ثم خرج بمن انتدب معه، فلقي أبو سفيان قوماً، فقال: إن لقيتم محمداً، فأخبروه أني في جمع كثير، فلقيهم النبي صلى الله عليه وسلم فسألهم عنه؟ فقالوا: لقيناه في جمع كثير، ونراك في قلةٍ، فأبى إلا أن يطلبه، فسبقه أبو سفيان، فدخل مكة، فنزلت هذه الآية، هذا قول ابن عباس، والجمهور.

والثاني: أن أبا سفيان لما أراد الانصراف عن أُحد، قال: يا محمد، موعد بيننا وبينك موسم بدر، فلما كان العام المقبل، خرج أبو سفيان، ثم ألقى الله في قلبه الرعب، فبدا له الرجوع، فلقي نُعيم بن مسعود، فقال: إني قد واعدت محمداً وأصحابه أن نلتقي بموسم بدر الصغرى. وهذا عام جدب، لا يصلح لنا، فثبطهم عنا، وأعلمهم أنَّا في جمع كثير، فلقيهم فخوفهم، فقالوا: حسبنا الله ونعم الوكيل، وخرج النبي صلى الله عليه وسلم، بأصحابه، حتى أقاموا ببدر ينتظرون أبا سفيان، فنزل قوله تعالى: {الذين استجابوا لله والرسول} الآيات. وهذه المعنى: مروي عن مجاهد، وعكرمة. والاستجابة: الإجابة. وأنشدوا:

.......... فلم يَسْتَجِبْهُ عند ذاك مجيبُ

أي: فلم يجبه.

وفي مراد النبي صلى الله عليه وسلم، وخروجه وندب الناس للخروج ثلاثة أقوال.

أحدها: ليرهب العدو باتباعهم.

والثاني: لموعد أبي سفيان.

والثالث: لأنه بلغه عن القوم أنهم قالوا: أصبتم شوكتهم، ثم تركتموهم، وقد سبق الكلام في القرح.

قوله تعالى: {للذين أحسنوا منهم} أي: أحسنوا بطاعة الرسول، واتقوا مخالفته.