قوله تعالى: { ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء } قال أهل التفسير: لن تطيقوا أن تسوّوا بينهن في المحبة التي هي ميل الطباع، لأن ذلك ليس من كسبكم { ولو حرصتم } على ذلك { فلا تميلوا } إِلى التي تحبون في النفقة والقسم. وقال مجاهد: لا تتعمّدوا الإِساءة فتذروا الأخرى كالمعلقة قال ابن عباس: المعلقة: التي لا هي أيِّم، ولا ذات بعل. وقال قتادة: المعلقة: المسجونة.
قوله تعالى: { وإِن تصلحوا } أي: بالعدل في القسمة { وتتقوا } الجور { فان الله كان غفوراً } لميل القلوب.