قوله تعالى: { وليست التوبة للذين يعملون السيئات } في السيئات ثلاثة أقوال.
أحدها: الشرك، قاله ابن عباس، وعكرمة. والثاني: أنها النفاق، قاله أبو العالية، وسعيد بن جبير. والثالث: أنها سيئات المسلمين، قاله سفيان الثوري، واحتجّ بقوله { ولا الذين يموتون وهم كفار }.
قوله تعالى: { حتى إِذا حضر أحدَهم الموتُ } في الحضور قولان.
أحدهما: أنه السَّوْق، قاله ابن عمر.
والثاني: أنه معاينة الملائكة لقبض الروح، قاله أبو سليمان الدمشقي. وقد روى علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس أنه قال: أنزل الله تعالى بعد هذه الآية
{ { إن الله لا يغفر أن يشرك به } الآية [النساء: 116]. فحرّم المغفرة على مَن مات مشركاً، وأرجأ أهل التوحيد إلى مشيئته [فلم يؤيسهم من المغفرة]. فعلى هذا تكون منسوخة في حق المؤمنين.