خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّتُنذِرَ أُمَّ ٱلْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ ٱلْجَمْعِ لاَ رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي ٱلْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي ٱلسَّعِيرِ
٧
وَلَوْ شَآءَ ٱللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـٰكِن يُدْخِلُ مَن يَشَآءُ فِي رَحْمَتِهِ وَٱلظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِّن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ
٨
أَمِ ٱتَّخَذُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَآءَ فَٱللَّهُ هُوَ ٱلْوَلِيُّ وَهُوَ يُحْيِـي ٱلْمَوْتَىٰ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
٩
-الشورى

زاد المسير في علم التفسير

قوله تعالى: { وكذلك } أي: ومثل ما ذكرنا { أوحينا إِليك قرآنا عربيّاً } ليفهموا مافيه { لِتُنْذِرَ أُمَّ القُرى } يعني مكة، والمراد: أهلها، { وتُنْذِرَ يومَ الجَمْعِ } أي: وتُنذِرهم يوم الجمع، وهو يوم القيامة، يَجمع اللهُ فيه الأوَّلِين والآخرِين وأهل السموات والأرضِين { لا ريب فيه } أي: لا شكَّ في هذا الجمع أنه كائن، ثم بعد الجمع يتفرَّقون، وهو قوله: { فريقٌ في الجنة وفريقٌ في السعير }.

ثم ذكر سبب افتراقهم فقال: { ولو شاءَ اللهُ لجعلهم أًمَّةً واحدةً } أي: على دين واحد، كقوله: { { لَجَمَعَهُمْ على الهُدى } [الأنعام: 35] { ولكن يُدْخِلُ مَنْ يشاء في رحمته } أي: في دينه { والظّالمون } وهم الكافرون { مالهم من ولِيّ } يدفع عنهم العذاب { ولا نصيرٍ } يمنعهم منه.

{ أمِ اتَّخَذوا مِنْ دُونِه } أي: بل اتخذ الكافرون من دون الله { أولياءَ } يعني آلهة يتولَّونهم { فاللهُ هو الوليُّ } أي: وليُّ أوليائه، فليتَّخذوه وليّاً دون الآلهة؛ وقال ابن عباس: وليُّك يا محمد ووليُّ من اتَّبعك.