خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَقَالَ ٱلْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَونَ أَتَذَرُ مُوسَىٰ وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُواْ فِي ٱلأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَآءَهُمْ وَنَسْتَحْيِـي نِسَآءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ
١٢٧
-الأعراف

تفسير القرآن

{ الْمَلأُ } الأشراف، أو الرؤساء، أو الرهط، والنفر: "الرجال الذين لا نساء معهم"، والرهط أقوى من النفر وأكبر، والملأ: المليئون بما يراد منهم، أو تملأ النفوس هيبتهم، أو يملؤون صدور المجالس، وإنما أنكروا على فرعون، لأنهم رأوا منه خلاف عادة الملوك في السطوة بمن أظهر مخالفتهم، وكان ذلك لطفاً من الله ـ تعالى ـ بموسى ـ عليه الصلاة والسلام ـ. { لِيُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ } بعبادة غيرك، أو بالغلبة عليها وأخذ قومه منها. { وَءَالِهَتَكَ } كان يعبد الأصنام وقومه يعبدونه، أو كان يعبد ما يستحسن من البقر ولذلك أخرج السامري العجل وكان معبوداً في قومه، أو أصنام كان يعبدها قومه تقرباً إليه، قاله الزجاج، قرأ ابن عباس ـ رضي الله تعالى عنهما ـ { وءَالهتَك } أي وعبادتك وقال: كان فرعون يُعْبَد ولا يَعْبُد. { سَنُقَتِّلُ أَبْنَآءَهُمْ } عدل عن قتل موسى إلى قتلهم، لأنه علم أنه لا يقدر على قتل موسى ـ عليه الصلاة والسلام ـ إما لقوته، أو لأنه مصروف عن قتله فأراد استئصال بني إسرائيل ليضعف عنه موسى. { وَنَسْتَحْي نِسَآءَهُمْ } نفتش حياءهن عن الولد، والحياء: الفرج، والأظهر أنه نبقهن أحياء لضعفهن عن المنازعة والمحاربة.