خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَٱسْتَفْتَحُواْ وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ
١٥
مِّن وَرَآئِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَىٰ مِن مَّآءٍ صَدِيدٍ
١٦
يَتَجَرَّعُهُ وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ ٱلْمَوْتُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِن وَرَآئِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ
١٧
-إبراهيم

اللباب في علوم الكتاب

قوله: { وَٱسْتَفْتَحُواْ } العامة على "اسْتفْتَحُوا" فعلاً ماضياً، وفي ضميره أقوال:
أحدها: أنه عائد على الرُّسلِ الكرام، ومعنى الاستفتاح: الاستنصار كقوله:
{ إِن تَسْتَفْتِحُواْ فَقَدْ جَآءَكُمُ ٱلْفَتْحُ } [الأنفال:19].
وقيل: طلب الحكم من الفتاحة، وهي الحكومة، كقوله تعالى:
{ رَبَّنَا ٱفْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِٱلْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ ٱلْفَاتِحِينَ } [الأعراف:89].
الثاني: أن يعود على الكفار، أي استفتح أمم الرسل عليهم؛ كقوله تعالى:
{ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ ٱلسَّمَآءِ } [الأنفال:32] وقيل: عائد على الفريقين؛ لأن كلاَّ طلب النصر على صاحبه.
وقيل: يعود على قريش؛ لأنهم في سني الجدب استمطروا فلم يمطروا، وهو على هذا مستأنف، وأما علىغيره من الأقوال فهو عطف على قوله: "فأوحى إليهم".
وقرأ ابن عباس ومجاهد وابن محيصن رضي الله عنهم "واستفتحوا" على لفظ الأمر أمراً للرسل بطلب النصرة، وهي تقوية لعوده في المشهورة على الرسل، والتقدير: قال لهم: لنهلكن، وقال لهم: استفتحوا.
قوله: "وخاب" هو في قراءة العامة عطف على محذوف، وتقديره: استفتحوا، فنصروا، وخاب، ويجوز أن يكون عطفاً على "استفتحوا" على أن الضمير فيه للكفار، وفي غيرها على القول المحذوف وقد تقدم أنه يعطف الطلب على الخبر وبالعكس.
إن قلنا: المستفتحون الرسل عليهم الصلاة والسلام، فنصروا وظفروا، وهو قول مجاهد وقتادة، وذلك أنهم لما أيسوا من إيمان قومهم استنصروا الله، ودعوا على قومهم بالعذاب، كما قال نوح ـ صلوات الله عليه ـ:
{ رَّبِّ لاَ تَذَرْ عَلَى ٱلأَرْضِ مِنَ ٱلْكَافِرِينَ دَيَّاراً } [نوح:26].
وإن قلنا: المستفتحون الكفرة كان المعنى أن الكفار استفتحوا على الرسل ظنًّا منهم أنهم على الحق والرسل على الباطل، وذلك أنهم قالوا: "اللهم إن كان هؤلاء الرسل صادقين فعذبنا" نظيره:
{ وَإِذْ قَالُواْ ٱللَّهُمَّ إِن كَانَ هَـٰذَا هُوَ ٱلْحَقَّ مِنْ عِندِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ ٱلسَّمَآءِ أَوِ ٱئْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } [الأنفال:32]. "وخَابَ" ما أفلح. وقيل: خسر. وقيل: هلك كل جبّار عنيد. والجبَّارُ الذي لا يرى فوقه أحداً، والجبريةُ طلب العلوْ بما لا غاية وراءه، وهذا الوصف لا يكون إلا لله ـ عزَّ وجلَّ ـ.
وقيل: الجبَّار الذي يجبر الخلق على مراده، والجبَّار هنا: المتكبر على طاعة الله ـ سبحانه وتعالى ـ وعبادته، ومنه قوله تعالى:
{ وَلَمْ يَكُن جَبَّاراً عَصِيّاً } [مريم:14].
قال أبو عبيدة: "الأجْبَر يقال فيه جبريّة، وجَبرُوَّة، وجَبرُوت".
وحكى الزجاج: "الجِبْرُ، والجِبْرِية، والجِبَّارة، الجِبْرِيَاءُ".
قال الواحديُّ: "فهذه سبع لغات في مصدر الجبَّار، ومنه الحديث:
" أن امرأة حضرت النبي صلى الله عليه وسلم فأمَرهَا بِأمْرٍ فأبتْ عليْهِ، فقال ـ عليه الصلاة والسلام ـ: دَعُوهَا فإنَّها جَبَّارةٌ" أي: مستكبرة"، وأمَّا العنيد فقال أهلُ اللغة في اشتقاقه:
قال البصريون: أصل العُنُود: الخلاف، والتباعد، والترك.
وقال غيرهم: أصله من العَنْد وهو النَّاحية، يقال: هو يمشي عنداً، أي: ناحية فهو المُعانِدُ للحق بجانبه، قاله مجاهد.
وقال ابن عبَّاس رضي الله عنه: هوالمعرض عن الحق. وقال مقاتلٌ: هو المتكبّر وقال قتادة: العَنِيدُ الذي أبى أن يقال: لا إلهَ إلاَّ الله.
ثم ذكر كيفية عذابه فقال: "مِنْ وَرائِهِ" جملة في محلّ جر صفة لـ "جبَّارٍ" ويجوز أن تكون الصفة وحدها الجار، و"جهنم" فاعل به.
وقوله: "ويسقى" صفة معطوفة على الصفة قبلها. عطف جملة فعلية على اسمية فإن جعلت الصفة الجار وحده، وعلقته بفعل كان من عطف فعلية على فعلية.
وقيل: عطف على محذوف، أي: يلقى فيها، ويُسْقَى.
و"وَرَاءِ" هنا على بابها، وقيل بمعنى أمام، فهو من الأضداد، وهذا عنى الزمخشري بقوله: "مِنْ بَيْنِ يَديْهِ" وأنشد: [الوافر]

3200ـ عَسَى الكَرْبُ الَّذي أمْسَيْتُ فِيهِ يَكونُ وَراءَهُ فَرجٌ قَرِيب

وهو قول أبي عبيدة وابن السِّكيت، وقطرب، وابن جريرٍ؛ وقال الشاعر في ذلك: [الطويل]

3201ـ أيَرْجُو بنُو مَرْوان سَمْعِي وطَاعتِي وقَوْمُ تَميمٍ والفَلاةُ وَرَائِيَا

أي: قُدَّامي؛ وقال الآخر: [الطويل]

3202ـ أليْسَ وَرائِي إنْ تَراخَتْ مَنيَّتِي لُزومُ العَصَا تُحْنَى عليْهَا الأصابِعُ

وقال ثعلب: هو اسم لما توارى عنك سواء كان خلفك، أم قدامك فيصح إطلاق لفظ الوراء على الخلف وقدام، ويقال: المَوْتُ وراء كُلِّ أحدٍ، وقال تعالى: { وَكَانَ وَرَآءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً } [الكهف:79] أي: أمامهم.
وقال ابن الأنباري: وراء بمعنى بعد، قال الشاعر: [الطويل]

3203ـ................... وليْسَ ورَاءَ اللهِ للْخَلْقِ مَهْرَبُ

ومعنى الآية: أنه بعد الخيبة يدخلهم جهنم.
قوله: { مِن مَّآءٍ صَدِيدٍ } في "صَديدٍ" ثلاثة أوجه:
أحدها: أنَّه نعت لـ"مَاءٍ". وفيه تأويلان:
أحدهما: أنه على حذف أداة التشبيه، أي: ماء مثل صديد، وعلى هذا فليس الماء الذي تشربونه صديداً، بل مثله في النَّتنِ، والغلظ، والقذارة، كقوله تعالى:
{ وَإِن يَسْتَغِيثُواْ يُغَاثُواْ بِمَآءٍ كَٱلْمُهْلِ } [الكهف:29].
والثاني: أنَّ الصديد لما كان يشبه الماء أطلق عليه ماء، وليس هو بماء حقيقة، وعلى هذا فيكون يشربون نفس الصديد المشبه للماء، وهو قول ابن عطية، وإلى كونه صفة ذهب الحوفي وغيره. وفيه نظرٌ، إذ ليس بمشتق إلاَّ على من فسَّره بأنه صديدٌ بمعنى مصدود، أخذه من الصَّدِّ، وكأنه لكراهته مصدودٌ عنه، أي: يمتنع عليه كل أحد.
الثاني: أنه عطف بيان لـ"مَاءٍ"، وإليه ذهب الزمخشري، وليس مذهب البصريين [جريانه] في النكرات إنَّما قال به الكوفيون وتبعهم الفارسي أيضاً.
الثالث: أن يكون بدلاً، وأعرب الفارسي "زَيْتُونةٍ" من قوله تعالى
{ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ } [النور:35] عطف بيان أيضاً.
واستدلّ من جوَّز كونه عطف بيان، ومتبوعه نكرتين بهاتين الآيتين.
والصَّديد: ما يسيلُ من أجسادِ أهلِ النَّار. وقيل: ما حَالَ بين الجلدِ واللَّحمِ من القَيْحِ.
قوله: "يتَجرَّعهُ" يجوز أن تكون الجملة صفة لـ "مَاءٍ" وأن تكون حالاً من الضمير في "يُسْقَى"، وأن تكون مستأنفة، وتجرَّع: "تَفعَّل" وفيه احتمالات:
أحدها: أنه مطاوع لـ"جَرَّعْته" نحو "علَّمتهُ فتعلَّمَ".
والثاني: أنه يكون للتكلف، نحو "تحَلَّم"، أي: يتَكلَّف جرعهُ، ولم يذكر الزمخشري غيره.
الثالث: أنه دالٌّ على المهلة، نحو تفهَّمتهُ، أي: يتناوله شيئاً فشيئاً بالجرع كما يفهم شيئاً فشيئاً بالتفهيم.
الرابع: أنه بمعنى جرع المجرد، نحو: عَددْتُ الشيء وتعَدَّيتُه.
والمعنى: يتحسَّاه ويشربه لا بمرة واحدة، بل يجرعهُ لِمرارَتهِ وحَرارَتهِ.
قوله: { وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ } في "يَكادُ" قولان:
أحدهما: أن نفيهُ إثبات، وإثباتهُ نفيٌ، فقوله: { وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ } أي: يسيغه بعد إبطاء؛ لأن العرب تقول: ما كدت أقومُ أي: قمتُ بعد إبطاءٍ، قال تعالى:
{ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ } [البقرة:71] أي: فعلوا بعد إبطاء، ويدلّ على حصول الإساغة قوله: { يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ } [الحج:20] ولا يحصل الصهر إلا بعد الإساغة. وقوله: "يَتجرَّعهُ" يدل على أنهم ساغوا الشيء بعد الشيء.
والقول الثاني: أنَّ "كَادَ" للمقاربة، فقوله "وَلا يَكادُ" لنفي المقاربة يعني ولم يقارب أن يسيغه، فكيف تحصل الإساغة؟.
كقوله تعالى:
{ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا } [النور:40]، أي: لم يقرب من رؤياها، فكيف يراها؟.
فإن قيل: فقد ذكرتم الدليل على الإساغة، فكيف يجمع بين القولين؟.
فالجواب من وجهين:
أحدهما: أنَّ المعنى: ولا يسيغ جميعه.
والثاني: أنَّ الدَّليل الذي ذكرتم إنَّما دلَّ على وصول بعض ذلك الشَّراب إلى جوف الكافر، إلاَّ أن ذلك ليس بإساغة؛ لأنَّ الإساغة في اللغة: إجراء الشرب في [الحلق] بقبول النفس، واستطابة المشروب، والكافر يتجرّع ذلك الشرب على كراهية ولا يسيغه، أي: لا يستطيبه ولا يشربه شرباً مرة واحدة وعلى هذين الوجهين يصح حمل: "لا يَكَادُ" على نفي المقاربة.
قوله: { وَيَأْتِيهِ ٱلْمَوْتُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ } أي: أن موجبات الموت أحاطت به من جميع الجهات.
واعلم أن الموت يقع على أنواع بحسب أنواع الحياة.
فمنها: ما هو بإزاء القوة النامية الموجودة في الحيوان والنبات، كقوله تعالى:
{ يُحْيِـي ٱلأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا } [الحديد:17].
ومنها: زوال القوة العاقلة، وهي الجهالة، كقوله تعالى:
{ أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ } [الأنعام:122] { إِنَّكَ لاَ تُسْمِعُ ٱلْمَوْتَىٰ } [النمل:80].
ومنها: الحزن والخوف المكدران للحياة، كقوله تعالى: { وَيَأْتِيهِ ٱلْمَوْتُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ } [إبراهيم:17].
ومنها: النوم، كقوله تعالى ـ عزَّ وجلَّ ـ
{ وَٱلَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِـهَا } [الزمر:42].
وقد قيل: النوم: الموتُ الخفيف، والموتُ: النوم الثقيل، وقد يستعار الموت للأحوال الشاقة كالفقر والذل، والسؤال، والهرم، والمعصية، وغير ذلك، ومنه الحديث "أوَّل من مَاتَ إبليسُ لأنَّهُ أوَّلُ من عَصَى".
وحديث موسى ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ حين قال له ربه: "[أمَا] تَعْلَمْ أنَّ مَنْ أفْقرتُهَ فقَدْ أمَتُّهُ".
ولنرجع إلى التفسير، فنقول: قيل: بحدوث ألم الموت من كل مكان من أعضائه.
وقيل: يأتيه الموت من الجهات السّت { وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ } فيستريح.
قال ابن جريج: تعلق روحه عند حنجرته، ولا تخرج من فيه فيموت، ولا ترجع إلى مكانها من جوفه فيستريح فَتَنْفَعهُ الحياة، نظيره:
{ لاَ يَمُوتُ فِيهَا وَلاَ يَحْيَىٰ } [طه:74].
قوله: { وَمِن وَرَآئِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ } في الضمير وجهان:
أظهرهما: أنه عائد على "كُلِّ جبَّارٍ".
والثاني: أنه عائد على العذاب المتقدم.
قيل: العذاب الغليظ: الخلود في النار.
وقيل: إنَّهُ في كل وقت يستقبله يتلقى عذاباً أشدّ مما قبله، وتقدم الكلام على معنى "مِن وَرائهِ".