خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ ٱمْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ ٱلْغَابِرِينَ
٨٣
-الأعراف

اللباب في علوم الكتاب

المراد بـ "أهله": أنصاره وأتباعه.
وقال ابن عباس: "المراد: ابنتاه" وقوله: "إلا امْرَأتَهُ" أي: زوجتهُ، يقال: امرأةُ الرَّجل أي زوجته ويقال: رجل المرأة بمعنى زوجها؛ لأنَّ الزوج بمنزلة المالك لها، وليست المرأة بمنزلة المالك للرّجل.
وقوله: "مِنَ الغَابِرِينَ" يعني الباقين في العذاب.
وقيل: من الباقين المعمّرين قد أتى عليها دَهْرٌ طويل فهلكت، فهي مع من هلك.
يقال: غبر الشيء يغبرغبوراً إذا مكث وبقي.
وقوله: { كَانَتْ مِنَ ٱلْغَابِرِينَ } جواب سؤال مقدَّر، وهذا كما تقدم في البقرة، وفي أوَّل هذه السُّورة في قصة "إبليس".
والغابر: المقيم وهذا [هو] مشهور اللُّغة، وأنشدوا قول أبي ذُؤَيْبٍ الهذلي: [الكامل]

2513 - فَغَبَرْتُ بَعْدَهُمُ بِعَيْشٍ نَاصِبٍ وإخَالُ أنِّي لاحِقٌ مُسْتَتْبَعُ

ومنه غُبَّرُ اللبن لبقيته في الضَّرْع، وغُبَّرُ الحَيْض أيضاً، قال أبو كبير الهُذَلِيُّ، ويروى لتأبَّط شَرّاً: [الكامل]

2514 - ومُبَرَّأ مِنْ كُلِّ غُبَّرِ حَيْضَةٍ وَفَسَادِ مُرْضِعَةٍ وَدَاءٍ مُعْضِلِ

ومعنى "مِنَ الغَابِرِينَ" في الآية أي: من المقيمين في الهلاكِ.
وقال بعضهم: "غبر بمعنى مضى وذهب" ومعنى الآية يساعده؛ وأنشد للأعشى: [السريع]

2515 - عَضَّ بِمَا أبْقَى المَوَاسِي لَهُ مِنْ أمِّهِ فِي الزَّمَنِ الغَابِرِ

أي: الزمان الماضي.
وقال بعضهم: غَبَرَ: أي غاب، ومنه قولهم: "غَبَر عَنَّا زماناً".
وقال أبُو عبيدة: "غبر: عُمِّر دَهْراً طويلاً حتّى هَرِمَ"، ويدلُّ له:
{ إِلاَّ عَجُوزاً فِي ٱلْغَابِرِينَ } [الصافات: 135].
وقد تقدَّم. والحاصل أنَّ الغبور مشتركٌ كـ "عَسْعَسَ"، أو حقيقة ومجازٌ وهو المرجح. والغبارُ: ما يبقى من التُّراب المُثَارِ ومنه:
{ وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ } [عبس: 40].
تخييلاً لتغيرها واسودادها والغَبْراء: الأرْضُ؛ قال طرفةُ: [الطويل]

2516 - رَأيْتُ بَنِي غَبْرَاءَ لا يُنْكِرُونَنِي وَلاَ أهْلُ هَذَاكَ الطِّرَافِ المُمَدَّدِ