نظم الدرر في تناسب الآيات والسور
ولما كانت هذه الأمور موجبة لرفعته، فكان حينئذٍ أبعد شيء عن السجن لو كان
الناس متمكنين من جري أمورهم على حسب السديد من عقولهم، أخبر تعالى أنهم
خالفوا داعي السداد واستبدلوا الغيّ بالرشاد، لحكمه بأن السجن سبب عظيم لصرف
كيدهن عنه وإثبات العز والمكنة له، ففعلوا - مع علمهم بأن ذلك ظلم وسفه - إجابة
لغالب أمر الله وإظهاراً لعليّ قدره بمخالفة العوائد مرة بعد مرة، وهدم سداد الأسباب
كرة أثر كرة؛ فقال: { ثم } لهذا المعنى، وهو أنهم كان ينبغي أن يكونوا من سجنه في
غاية البعد { بدا } أي ظهر بعد الخفاء كما هي عادتهم { لهم } والبداء في الرأي: التلون
فيه لظهور ما لم يكن ظهر منه.
ولما كان ذلك الظهور في حين من الدهر تلونوا بعده إلى رأي آخر، أدخل الجار دلالة على ذلك فقال: { من بعد ما رأوا } أي رؤيتهم { الأيات } القاطعة ببراءته القاضية بنزاهته من قد القميص وشهادة الشاهد وغير ذلك.
ولما كان فاعل "بداء" رأى، فسره بقوله مؤكداً، لأنه لا يصدق أن الإنسان يفعل ما ظهر له المانع منه: { ليسجننه } فيمكث في السجن { حتى حين } أي إلى أن تنسى
تلك الإشاعة، ويظهر الناس أنها لو كانت تحبه ما سعت في سجنه، وقيل: إن ذلك
الحين سبع سنين، قيل: كان سبب ذلك أنها قالت للعزيز: إن هذا قد فضحني في
الناس وهو يعتذر إليهم ويصف الأمر كما يحب، وأنا محبوسة، فإما أن تأذن لي فأخرج
فأعتذر كما يعتذر، وإما أن تسويه بي في السجن؛ قال أبو حيان: قال ابن عباس رضي
الله عنهما: فأمر به فحمل على حمار وضرب أمامه بالطبل، ونودي عليه في أسواق
مصر أن يوسف العبراني أراد سيدته، فهذا جزاءه أن يسجن! قال أبو صالح: ما ذكر ابن
عباس رضي الله عنهما هذا الحديث إلاّ بكى - انتهى. وهذا دليل على قوله { { إن كيدكن
عظيم } [يوسف: 28].
قال الإمام فخر الدين الرازي في كتاب اللوامع: وعلى الجملة فكل أحوال يوسف
عليه الصلاة والسلام لطف في عنف، ونعمة في طي بلية ونقمة، ويسر في عسر،
ورجاء في يأس، وخلاص بعد لات مناص، وسائق القدر ربما يسوق القدر إلى المقدور
بعنف، وربما يسوقه بلطف، والقهر والعنف أحمد عاقبة وأقل تبعة - انتهى.
ولما ذكر السجن، وكان سبباً ظاهراً في الإهانة، شرع سبحانه يقص من أمره فيه
ما حاصله أنه جعله سبب الكرامة، كل ذلك بياناً للغلبة على الأمر والاتصاف بصقات
القهر، مع ما في ذلك من بيان تحقق ما تقدم به الوعد الوفي ليوسف عليه الصلاة
والسلام وغير ذلك من الحكم، فقال تعالى: { ودخل } أي فسجنوه كما بدا لهم ودخل
{ معه السجن فتيان }: خباز الملك وساقيه، ورفع إليه أن الخباز أراد أن يسمه، وظن أن
الساقي مالأه على ذلك، و"مع" تدل على الصحبة واستحداثها، فهي تدل على دخول
الثلاثة السجن في آن واحد - قاله أبو حيان، فلما دخلوا السجن كان يوسف عليه الصلاة
والسلام يحسن إلى أهله فيسلي حزينهم، ويعود مريضهم، ويسأل لفقيرهم، ويهديهم
إلى الخير، ويذكرهم بالله، فمالت إليه القلوب وكلفت به النفوس لحسن حديثه ولطيف
تأتيه وما جباه الله به من الفضل والنبل وحسن الخَلق والخُلق، وكان في السجن ناس قد
انقطع رجاءهم واشتد بلاءهم، فلم يزل يرفق بهم حتى قالوا: بارك الله فيك! ما أحسن
وجهك وأحسن خلقك وأحسن حديثك! لقد بورك لنا في جوارك، ما نحب أنا كنا في
غير هذا لما تخبرنا به من الأجر والكفارة والثواب والطهارة، من أنت يا فتى؟ فأخبرهم
بنسبه الشريف، فقال عامل السجن: لو استطعت لخليت سبيلك! ولكن سأحسن جوارك
وإيثارك، وأحبه الفتيان ولزماه فقال: أنشد كما الله أن تحباني، فوالله ما أحبني أحد قط
إلاّ دخل على من جهته بلاء! لقد أحبتني عمتي فدخل عليّ من جهتها بلاء، ثم أحبني
أبي فدخل عليّ من جهته بلاء، ثم أحبتني زوجة صاحبي هذا فدخل عليّ من جهتها
بلاء، فلا تحباني، فأبيا إلاّ حبه، فكأنه قيل: أيّ شيء اتفقى لهما بعد الدخول معه؟
فقيل: { قال أحدهمآ } ليوسف عليه الصلاة والسلام، ولعل التأكيد إما لأنه كانت
عادتهما المزح، وإما لأنهما ما رأيا شيئاً - كما قال الشعبي - وإنما صنفا هذا ليختبراه به
{ إني أراني } حكى الحال الماضية في المنام { أعصر } والعصر: الاعتماد على ما فيه
مائية ليحتلب منه { خمراً } أي عنباً يؤل إلى الخمر { وقال الآخر } مؤكداً لمثل ما مضى
{ إني أراني أحمل } والحمل: رفع الشيء بعماد نقله { فوق رأسي خبزاً } أي طعاماً مهيأ
للأكل بالخبز، وهو عمل الدقيق المعجون بالبسط واللزق في حامٍ بالنار حتى يصلح
للأكل { تأكل الطير منه } وسيأتي شرح الرؤيا من التوراة، فكأنه قيل: فماذا تريدان من
الإخبار بهذا؟ فقالا: { نبئنا } أي أخبرنا إخباراً عظيماً { بتأويله } أي ما يرجع أمره
ويصير إليه، فكأنه قيل: وما يدريكما أني أعرف تأويله؟ فقالا: { إنا نراك } على حالٍ
علمنا بها علماً هو كالرؤية أنك { من المحسنين * } أي العريقين في وصف الإحسان
لكل أمر تعانيه، فلذلك لاح لنا أنك تحسن التأويل قياساً، فلما رآهما بصيرين بالأمور
{ قال } إشارة إلى أنه يعرف ذلك وأدق منه، ليقبلا نصحه فيما هو أهم المهم لكل
أحد، - وهو ما خلق العباد له من الاجتماع على الله - لتفريغهما للفهم لكلامه والقبول
لكل ما يلقيه لاحتياجهما إلى إفتائهما، مؤكداً ما وصفاه به من الإحسان بما اتبعه من
وصف نفسه بالعلم، انتهازاً لفرصة النصيحة عند هذا الإذعان بأعظم ما يكون النصح به
من الأمر بالإخلاص في عبادة الخالق والإعراض عن الشرك، فعلى كل ذي علم إذا
احتاج إلى سؤاله أحد أن يقدم على جوابه نصحه بما هو الأهم له، ويصف له نفسه بما
يرغبه في قبول علمه إن كان الحال محتاجاً إلى ذلك، ولا يكون ذلك من باب التزكية
بل من الإرشاد إلى الإئتمام به بما يقرب إلى الله فيكون له مثل أجره: { لا يأتيكما } أي
في اليقظة { طعام } وبين أنه خاص بهما دون أهل السجن بقوله: { ترزقانه } بناه
للمفعول تعميماً { إلاّ نبأتكما } أي أخبرتكما إخباراً جليلاً عظيماً { بتأويله } أي به وبما
يؤل ويرجع إليه أمره.
ولما كان البيان في جميع الوقت الذي بينه وبين الطعام الذي قبله، نزع الخافض
فقال: { قبل أن يأتيكما } أي أخبرتكما بأنه يأتيكما طعام كذا، فيكون سبباً لكذا، فإن
المسبب الناشىء عن السبب هو المال.
ولما وصف نفسه من العلم بما يدعو كل ذي همة إلى السعي في الأسباب التي
حصل له ذلك بها ليصير مثله أو يقرب منه، وكان محل أن يقال: من علمك ذلك؟ قال
مرشداً إلى الله داعياً إليه أحسن دعاء بما تميل إليه النفوس من الطمع في الفضل:
{ ذلكما } أي الأمر العظيم؛ ونبه على غزارة علمه بالتبعيض في قوله: { مما علمني
ربي } أي الموجد لي والمربي لي والمحسن إليّ، ولم أقله عن تكهن ولا تنجم، فكأنه
قيل: ما لغيرك لا يعلّمه مثل ما علمك؟ فقال معللاً له مطمعاً كل من فعل فعله في فضل
الله، مؤكداً إعلاماً بأن ذلك أمر عظيم يحق لمثله أن يفعل: { إني تركت ملة قوم } أي
وإن كانوا أقوياء على محاولة ما يريدون، فلذلك قدروا على أذاي وسجني بعد رؤية
الآيات الشاهدة لي، ونبه على أن ذلك لا يقدم عليه إلاّ من لا يحسب العاقبة بوجه،
فقال: { لا يؤمنون } أي يجددون الإيمان لما لهم من العراقة في الكفر { بالله } أي
الملك الأعظم الذي لا يخفى أمره على ذي لب من أهل مصر وغيرهم؛ ثم لوح إلى
التحذير من يوم الجزاء الذي لا يغنى فيه أحد عن أحد، منبهاً على أن الكفر به هو
القاطع عن العلم وعن كل خير، فقال مؤكداً تأكيداً عظيماً، إشارة إلى أن أمرهم ينبغي
أن ينكره كل من يسمعه، ولا يصدقه، لما على الآخرة من الدلائل الواضحة جداً
الموجبة لئلا يكذب به أحد: { وهم بالآخرة } أي الدار التي لا بد من الجمع إليها،
لأنها محط الحكمة { هم } أي بضمائرهم كما هم بظواهرهم، وفي تكرير الضمير تنبيه
على أن هؤلاء اختصوا بهذا الجهل، وأن غيرهم وقفوا على الهدى { كافرون } أي
عريقون في التغطية لها، فلذلك أظلمت قلوبهم فكانوا صوراً لا معاني لها؛ والملة:
مذهب جماعة يحمي بعضها لبعض في الديانة، وأصله من المليلة، وهي حمى تلحق
الإنسان - قاله الرماني. وفي القاموس إن المليلة: الحر الكامن في العظم. وعبر بـ
{ تركت } موضع " تجنبت" مثلاً مع كونه لم يلابس تلك الملة قط، تأنيساً لهما
واستدراجاً إلى تركهما؛ ثم اتبع ذلك بما يدل على شرف أصله وقدم فضله بأنه من بيت
النبوة ومعدن الفتوة، ليكون ذلك أدعى إلى قبول كلامه وإصابة سهامه وإفضاء مرامه،
فقال: { واتبعت } أي بغاية جهدي ورغبتي { ملة آباءي إبراهيم } خليل الله، وهو جد
أبيه { وإسحاق } ابنه نبي الله وهو جده { ويعقوب } أبيه إسرائيل: الله. وهو أبوه حقيقة،
وتلك هي الحنيفية السمحة التي هي الميل مع الدليل من غير جمود مع هوى بوجه من
الوجوه؛ روى البخاري في التفسير وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " "سئل
رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيّ الناس أكرم؟ قال: أكرمهم عند الله أتقاهم، قالوا: ليس عن هذا نسألك. قال: فأكرم الناس يوسف نبي الله ابن نبي الله ابن نبي الله: ابن خليل الله، قالوا: ليس عن هذا نسألك، قال: فعن معادن العرب تسألوني؟ قالوا: نعم، قال: فخياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا" . فكأنه قيل: ما تلك الملة؟
فقال: { ما كان لنا } أي ما صح وما استقام بوجه من الوجوه، لما عندنا من نور العلم
الذي لم يدع عندنا لبساً بوجه أصلاً { أن نشرك } أي نجدد في وقت ما شيئاً من إشراك
{ بالله } أي الذي له الأمر كله، وأعرق في النفي فقال: { من شيء } أي بما شرعه لنا
من الدين القويم كانت ملتنا التوحيد، ومن التأكيد العموم في سياق النفي، ليعم ذلك
كل شيء من عاقل ملك أو إنسي أو جنى أو غيره؛ ثم علل ذلك بما يعرف به أنه كما
وجب عليهم ذلك وجب على كل أحد فقال: { ذلك } أي كان هذا الانتفاء أو ذلك
التشريع - للملة الحنيفية وتسهيلها وجعل الفطر الأولى منقادة لها مقبلة عليها - العلي
الشأن العظيم المقدار { من } أجل { فضل الله } أي المحيط بالجلال والإكرام { علينا }
خاصة { وعلى الناس } الذين هم إخواننا في النسب عامة، فنحن وبعض الناس شكرنا
الله، فقبلنا ما تفضل به علينا، فلم نشرك به شيئاً؛ والفضل: النفع الزائد على مقدار
الواجب، فكل عطاء الله فضل، فإنه لا واجب عليه، فكان لذلك واجباً على كل أحد
إخلاص التوحيد له شكراً على فضله لما تظافر عليه دليلاً العقل والنقل من أن شكر
المنعم واجب { ولكن أكثر الناس } أي لما لهم من الاضطراب مع الهوى عموا عن هذا
الواجب، فهم { لا يشكرون * } فضله بإخلاص العمل له ويشركون به إكراهاً لفطرهم
الأولى، فالآية من الاحتباك: ذكر نفي الشرك أولاً يدل على وجوده ثانياً، وذكر نفي
الشكر ثانياً يدل على حذف إثباته أولاً.