خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

قَالُواْ يَٰأَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَىٰ يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ
١١
أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ
١٢
-يوسف

الدر المنثور في التفسير بالمأثور

أخرج ابن المنذر وأبو الشيخ عن أبي قاسم رضي الله عنه قال: قرأ أبو رزين "ما لك لا تتمنا على يوسف" قال له عبيد بن نضلة لحنت قال: ما لحن من قرأ بلغة قومه.
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله "أرسله معنا غداً نرتع ونلعب" قال: نسعى وننشط ونلهو.
وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن هرون رضي الله عنه قال: كان أبو عمرو يقرأ { نرتع ونلعب } بالنون فقلت لأبي عمرو: كيف يقولون: نرتع ونلعب وهم أنبياء؟!.. قال: لم يكونوا يومئذ أنبياء.
وأخرج ابن جرير عن السدي رضي الله عنه { أرسله معنا غداً يرتع ويلعب } هو، يعني بالياء.
وأخرج ابن جرير عن ابن زيد رضي الله عنه أنه قرأ { يرتع } بالياء وكسر العين. قال يرعى غنمه وينظر ويعقل، ويعرف ما يعرف الرجل.
وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن مجاهد رضي الله عنه أنه قرأ { نرتع } بالنون وكسر العين. قال يحفظ بعضنا بعضاً، نتحارس.
وأخرج أبو الشيخ عن الحكم بن عمر الرعيني قال: بعثني خالد القسري إلى قتادة أسأله عن قوله "نرتع ونلعب" فقال قتادة رضي الله عنه لا "نرتع ونلعب" بكسر العين. ثم قال: الناس لا يرتعون إنما ترتع الغنم.
وأخرج أبو الشيخ عن مقاتل بن حيان رضي الله عنه؛ أنه كان يقرؤها "أرسله معنا غداً نلهو ونلعب".
وأخرج ابن الأنباري في المصاحف عن الأعرج رضي الله عنه؛ أنه قرأ "نرتعي" بالنون والياء { ويلعب } بالياء.