خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَلاَ تَقْرَبُواْ ٱلزِّنَىٰ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَآءَ سَبِيلاً
٣٢
-الإسراء

الدر المنثور في التفسير بالمأثور

أخرج ابن أبي حاتم، عن السدي رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏ { ‏ولا تقربوا الزنا‏ }‏ قال‏:‏ يوم نزلت هذه الآية لم تكن حدود، فجاءت بعد ذلك الحدود في سورة النور‏.
وأخرج أبو يعلى وابن مردويه، عن أبي بن كعب رضي الله عنه أنه قرأ ‏"‏ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة ومقتاً وساء سبيلاً إلا من تاب فإن الله كان غفاراً رحيماً‏"‏ فذكر لعمر رضي الله عنه فأتاه فسأله فقال‏:‏ أخذتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس لك عمل، إلا الصفق بالبقيع‏.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن قتادة رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏ { ‏ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة‏ }‏ قال قتادة، عن الحسن - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول‏:
‏ ‏"‏ "لا يزني العبد حين يزني وهو مؤمن، ولا ينتهب حين ينتهب وهو مؤمن، ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن، ولا يغل حين يغل وهو مؤمن‏ قيل‏:‏ يا رسول الله، والله إن كنا لنرى أنه يأتي ذلك وهو مؤمن، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏: إذا فعل شيئاً من ذلك نزع الإيمان من قلبه فإن تاب تاب الله عليه"
‏"‏‏. وأخرج ابن أبي شيبة والبخاري ومسلم، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏ "‏لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن، ولا ينتهب نهبة ذات شرف يرفع المؤمنون إليه فيها أبصارهم وهو مؤمن‏"
‏‏. وأخرج أبو داود والحاكم والبيهقي في شعب الإيمان، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه‏:‏ ‏ "‏إذا زنى المؤمن خرج منه الإيمان فكان عليه كالظلة، فإذا انقلع منها رجع إليه الإيمان‏"
‏‏. وأخرج ابن أبي شيبة والبيهقي، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ الإيمان نور فمن زنى فارقه الإيمان فمن لام نفسه فراجع راجعه الإيمان‏.
وأخرج البيهقي وابن مردويه، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
‏"‏ "إن الإيمان سربال يسربله الله من يشاء، فإذا زنى العبد نزع منه سربال الإيمان، فإن تاب رد عليه"
‏"‏‏. وأخرج البيهقي، عن أبي صالح رضي الله عنه، عن أبي هريرة رضي الله عنه وسأله عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ "‏لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن‏" فأين يكون الإيمان منه‏؟‏ قال أبو هريرة - رضي الله عنه‏ - يكون هكذا عليه، وقال‏:‏ بكفه فوق رأسه، فإن تاب ونزع رجع إليه‏.
وأخرج ابن سعد وابن أبي شيبة والبيهقي، عن ابن عباس رضي الله عنهما - أنه كان يسمي عبيده بأسماء العرب‏:‏ عكرمة وسميع وكريب وقال لهم‏:‏ تزوّجوا، فإن العبد إذا زنى نزع منه نور الإيمان رد الله عليه بعد أو أمسكه‏.
وأخرج البيهقي، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
"‏يا شباب قريش، احفظوا فروجكم لا تزنوا، ألا من حفظ الله له فرجه دخل الجنة‏"
‏‏. وأخرج الطبراني والحاكم والبيهقي، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏ "‏إذا ظهر الزنا والربا في قرية، فقد أحلوا بأنفسهم كتاب الله‏"
‏‏. وأخرج الطبراني والحاكم وابن عدي والبيهقي، عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ "الزنا يورث الفقر"
‏"‏‏. وأخرج الحاكم وصححه، عن بريدة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ "ما نقض قوم العهد إلا كان القتل بينهم، ولا ظهرت فاحشة في قوم قط إلا سلط الله عليهم الموت، ولا منع قوم الزكاة إلا حبس الله عنهم القطر‏"
‏‏. وأخرج أحمد وابن أبي الدنيا عن الهيثم بن مالك الطائي رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:‏ ‏"‏ "ما من ذنب بعد الشرك أعظم عند الله من نطفة وضعها رجل في رحم لا يحل له"
‏"‏‏. وأخرج أحمد، عن ابن عمرو بن العاص رضي الله عنه‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏ "‏ما من قوم يظهر فيهم الزنا إلا أخذوا بالسنة، وما من قوم يظهر فيهم الرشا إلا أُخذوا بالرعب"
‏"‏‏.‏ وأخرج الحكيم الترمذي في نوادر الأصول، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ لم يزن عبد قط إلا نزع الله نور الإيمان منه‏:‏ إن شاء رده وإن شاء منعه‏.
وأخرج الحكيم الترمذي، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
‏"‏ "لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشرب وهو مؤمن، ولا يقتل وهو مؤمن، فإذا فعل ذلك نزع منه نور الإيمان كما ينزع منه قميصه، فإن تاب تاب الله عليه‏"
‏‏. وأخرج أحمد ومسلم والنسائي والبيهقي في الأسماء والصفات عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ "‏ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم‏:‏ شيخ زان، وملك كذاب، وعائل مستكبر‏"
‏‏. وأخرج ابن أبي شيبة عن عائشة رضي الله عنها‏:‏ سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول‏:‏ ‏ "‏لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن، ولا يشرب حين يشرب وهو مؤمن"
‏"‏‏. وأخرج ابن أبي شيبة، عن أسامة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏ "‏ما تركت على أمتي بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء"
‏"‏‏. وأخرج ابن أبي شيبة، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ لم يكن كفر من مضى إلا من قبل النساء، وهو كائن كفر من بقي من قبل النساء‏.
وأخرج ابن أبي شيبة، عن أبان بن عثمان رضي الله عنه قال‏:‏ تعرف الزناة بنتن فروجهن يوم القيامة‏.
وأخرج ابن أبي شيبة، عن أبي صالح رضي الله عنه قال‏:‏ بلغني أن أكثر ذنوب أهل النار النساء.