خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

إِنِّيۤ أَنَاْ رَبُّكَ فَٱخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِٱلْوَادِ ٱلْمُقَدَّسِ طُوًى
١٢
وَأَنَا ٱخْتَرْتُكَ فَٱسْتَمِعْ لِمَا يُوحَىۤ
١٣
إِنَّنِيۤ أَنَا ٱللَّهُ لاۤ إِلَـٰهَ إِلاۤ أَنَاْ فَٱعْبُدْنِي وَأَقِمِ ٱلصَّلاَةَ لِذِكْرِيۤ
١٤
-طه

الدر المنثور في التفسير بالمأثور

أخرج عبد الرزاق والفريابي وعبد بن حميد وابن أبي حاتم، عن علي رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏ { ‏فاخلع نعليك‏ } ‏ قال‏:‏ كانتا من جلد حمار ميت، فقيل له اخعلهما‏.
وأخرج عبد بن حميد، عن الحسن رضي الله عنه قال‏:‏ ما بال خلع النعلين في الصلاة‏؟‏ إنما أمر موسى بخلع نعليه، إنهما كانا من جلد حمار ميت‏.
وأخرج عبد بن حميد، عن كعب رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏ { ‏فاخلع نعليك‏ } ‏ قال‏:‏ كان نعلا موسى من جلد حمار ميت، فأراد ربك أن يمسه القدس كله‏.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن الزهري في قوله‏:‏ ‏{ ‏فاخلع نعليك‏ }‏ قال‏:‏ كانتا من جلد حمار أهلي‏.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن مجاهد رضي الله عنه قال‏:‏ كانت نعلا موسى التي قيل له اخعلهما‏:‏ من جلد خنزير‏.
وأخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم، عن عكرمة رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏ { ‏فاخلع نعليك‏ } ‏ قال كي تمس راحة قدميك الأرض الطيبة‏.
وأخرج الطبراني، عن علقمة؛ أن ابن مسعود أتى أبا موسى الأشعري منزله، فحضرت الصلاة فقال أبو موسى - رضي الله عنه‏ - تقدم يا أبا عبد الرحمن، فإنك أقدم سناً وأعلم‏.‏ قال‏:‏ لا‏.‏ بل تقدم أنت، فإنما أتيناك في منزلك، فتقدم أبو موسى رضي الله عنه فخلع نعليه، فلما صلى قال له ابن مسعود: - رضي الله عنه‏‏ - لم خلعت نعليك‏؟‏ أبالواد المقدس أنت‏؟‏ لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في الخفين والنعلين‏.
وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله‏:‏ ‏ { ‏إنك بالواد المقدس‏ } ‏ قال‏:‏ المبارك ‏{ ‏طوى‏ } ‏ قال‏:‏ اسم الوادي‏.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن عكرمة - رضي الله عنه - في قوله‏:‏ ‏ { ‏بالواد المقدس‏ }‏ قال‏:‏ الطاهر‏.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن الحسن رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏ { ‏بالواد المقدس‏ } ‏ قال‏:‏ واد بفلسطين قدس مرتين‏.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - في قوله‏:‏ ‏ { ‏بالواد المقدس طوى‏ } ‏ يعني الأرض المقدسة، وذلك أنه مر بواديها ليلاً فطوي‏.‏ يقال‏:‏ طويت وادي كذا وكذا، والطاوي من الليل وارتفع إلى أعلى الوادي، وذلك نبي الله موسى عليه السلام‏.
وأخرج ابن أبي شيبة، وعبد بن حميد وابن المنذر، عن مجاهد رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏ { ‏إنك بالواد المقدس‏ } ‏ قال‏ المبارك‏:‏ ‏ { ‏طوى‏ } ‏ قال‏:‏ اسم الوادي‏.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن مبشر بن عبيد ‏{ ‏طوى‏ } ‏ بغير نون وادٍ بإيلة زعم أنه طوي بالبركة مرتين‏.
وأخرج ابن جرير، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله‏:‏ ‏ { ‏طوى‏ } ‏ قال‏:‏ طا الوادي‏.
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي نجيح رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏ { ‏طوى‏ } ‏ قال طا الأرض حافياً كما تدخل الكعبة حافيا‏ً.‏ يقول‏:‏ من بركة الوادي، هذا قول سعيد بن جبير‏.‏ قال‏:‏ وكان مجاهد رضي الله عنه يقول‏:‏ ‏ { ‏طوى‏ } ‏ اسم الوادي‏.
وأخرج عبد بن حميد، عن قتادة رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{ ‏بالواد المقدس طوى‏ } ‏ قال‏:‏ واد قدس مرتين واسمه ‏ { ‏طوى‏ }‏‏.
وأخرج عبد بن حميد، عن عاصم أنه قرأ ‏ { ‏طوى‏ }‏ برفع الطاء وبنون فيها‏.
وأخرج أبو الشيخ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما‏ -‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏
‏"‏ "مكتوب على باب الجنة‏:‏ إنني أنا الله لا إله إلا أنا لا أعذب من قالها‏"
‏‏. وأخرج ابن سعد وأبو يعلى والحاكم والبيهقي في الدلائل، عن أنس رضي الله عنه قال‏:‏ خرج عمر متقلداً بالسيف لقيه رجل من بني زهرة فقال له‏:‏ أين تغدو يا عمر، قال‏:‏ أريد أن أقتل محمدا‏ً.‏ قال‏:‏ وكيف تأمن بني هاشم وبني زهرة‏؟‏ فقال له عمر‏:‏ ما أراك إلا قد صبأت وتركت دينك‏!‏ قال‏:‏ أفلا أدلك على العجب‏؟‏‏!‏ إن أختك وختنك قد صبآ وتركا دينك، فمشى عمرا زائراً حتى أتاهما، وعندهما خباب، فلما سمع خباب بحس عمر، توارى في البيت، فدخل عليهما فقال‏:‏ ما هذه الهينمة التي سمعتها عندكم وكانوا يقرأون ‏ { ‏طه‏ } ‏ فقالا‏:‏ ما عدا حديثاً تحدثنا به‏.‏ قال‏:‏ فلعلكما قد صبأتما‏.‏ فقال له خنته‏:‏ يا عمر، إن كان الحق في غير دينك‏؟‏ فوثب عمر على ختنه فوطئه وطأ شديدا‏ً:‏ فجاءت أخته لتدفعه عن زوجها، فنفخها نفخة بيده فدمى وجهها‏.‏ فقال عمر‏:‏ أعطوني الكتاب الذي هو عندكم فأقرأه، فقالت أخته‏:‏ إنك رجس وإنه ‏{ { لا يمسه إلا المطهرون‏ } }‏ ‏[‏الواقعة: 79‏]‏ فقم فتوضأ، فقام فتوضأ ثم أخذ الكتاب فقرأ ‏ { ‏طه‏ }‏ حتى انتهى إلى ‏ { ‏إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري‏ } ‏ فقال عمر‏:‏ دلوني على محمد، فلما سمع خباب قول عمر، خرج من البيت فقال‏:‏ أبشر يا عمر، فإني أرجو أن تكون دعوة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لك - ليلة الخميس - "‏اللهم أعز الإسلام بعمر بن الخطاب، أو بعمر بن هشام" ‏"‏ فخرج حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.
وأخرج أبو نعيم في الحلية، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال‏:‏ حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن جبريل - عليه السلام - قال‏:
"قال الله عز وجل ‏{ ‏إني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني‏ }‏ ‏‏من جاءني منكم بشهادة أن لا إله إلا الله بالإخلاص دخل حصني، ومن دخل حصني أمن عذابي‏"
‏‏. وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن مجاهد رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏ { ‏وأقم الصلاة لذكري‏ }‏ قال‏:‏ إذا صلى عبد ذكر ربه‏.
وأخرج عبد بن حميد، عن إبراهيم في قوله‏:‏ ‏ { ‏وأقم الصلاة لذكري‏ }‏ قال‏:‏ حين تذكر‏.
‏ وأخرج أحمد وعبد بن حميد والبخاري ومسلم وأبو داود وابن مردويه، عن أنس‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:
‏ ‏ "‏إذا رقد أحدكم عن الصلاة أو غفل عنها فليصلها إذا ذكرها، فإن الله قال أقم الصلاة لذكري‏"
‏‏. وأخرج الترمذي وابن ماجة وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن حبان وابن مردويه، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ ‏ "لما قفل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من خيبر أسري ليلة حتى أدركه الكرى، أناخ فعرس ثم قال‏: ‏يا بلال، أكلأنا الليلة قال‏:‏ فصلى بلال ثم تساند إلى راحلته مستقبل الفجر، فغلبته عيناه فنام، فلم يستيقظ أحد منهم حتى ضربتهم الشمس، وكان أولهم استيقاظاً النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏: أي بلال‏ فقال بلال‏:‏ بأبي أنت يا رسول الله، أخذ بنفسي الذي أخذ بنفسك، فقال رسول الله: - صلى الله عليه وسلم - اقتادوا‏ ثم أناخ فتوضأ وأقام الصلاة ثم صلى مثل صلاته للوقت في تمكث، ثم قال‏:‏ من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها، فإن الله قال‏:‏ ‏{ ‏أقم الصلاة لذكري‏ }‏" وكان ابن شهاب يقرؤها ‏"‏للذكرى‏"‏‏.
وأخرج الطبراني وابن مردويه، عن عبادة بن الصامت قال‏:‏
‏‏ "سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن رجل غفل عن الصلاة حتى طلعت الشمس أو غربت ما كفارتها‏؟‏ قال‏:‏ يتقرب إلى الله ويحسن وضوءه ويصلي فيحسن الصلاة ويستغفر الله فلا كفارة لها إلا ذلك" ‏‏ إن الله يقول‏:‏ ‏ { ‏أقم الصلاة لذكري‏ } ‏‏.
‏وأخرج سعيد بن منصور وابن المنذر، عن سمرة بن يحيى قال‏:‏ نسيت صلاة العتمة حتى أصبحت، فغدوت إلى ابن عباس فأخبرته فقال‏:‏ قم فصلها، ثم قرأ ‏ { ‏أقم الصلاة لذكري‏ }‏‏.
وأخرج عبد بن حميد، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ إذا نسيت صلاة فاقضها متى ما ذكرت‏.
وأخرج ابن أبي شيبة، عن الشعبي وإبراهيم في قوله‏:‏ ‏ { ‏أقم الصلاة لذكري‏ } قالا‏:‏ صلِّها إذا ذكرتها وقد نسيتها‏.
وأخرج ابن أبي شيبة، عن إبراهيم قال‏:‏ من نام عن صلاة أو نسيها، يصلي متى ذكرها عند طلوع الشمس وعند غروبها، ثم قرأ ‏ { ‏أقم الصلاة لذكري‏ }‏ قال‏:‏ إذا ذكرتها فصلها في أي ساعة كنت‏.
وأخرج ابن أبي شيبة،
‏‏ "عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال‏:‏ أقبلنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من الحديبية فنزلنا دهاساً من الأرض - والدهاس الرمل - فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏ -:‏ من يكلؤنا‏؟‏ قال بلال‏:‏ أنا، فناموا حتى طلعت عليهم الشمس، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ افعلوا كما كنتم تفعلون‏" كذلك لمن نام أو نسي‏.
وأخرج ابن أبي شيبة، عن أبي جحيفة قال‏:‏ كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سفره الذي ناموا فيه، حتى طلعت الشمس ثم قال‏:‏
‏"‏ "إنكم كنتم أمواتاً فرد الله إليكم أرواحكم، فمن نام عن الصلاة أو نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها، وإذا استيقظ‏"
‏‏.