خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَلَوْ تَرَىٰ إِذِ ٱلْمُجْرِمُونَ نَاكِسُواْ رُءُوسِهِمْ عِندَ رَبِّهِمْ رَبَّنَآ أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَٱرْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً إِنَّا مُوقِنُونَ
١٢
وَلَوْ شِئْنَا لآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَـٰكِنْ حَقَّ ٱلْقَوْلُ مِنِّي لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ أَجْمَعِينَ
١٣
فَذُوقُواْ بِمَا نَسِيتُمْ لِقَآءَ يَوْمِكُمْ هَـٰذَآ إِنَّا نَسِينَاكُمْ وَذُوقُـواْ عَذَابَ ٱلْخُلْدِ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
١٤
إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا ٱلَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُواْ بِهَا خَرُّواْ سُجَّداً وَسَبَّحُواْ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ
١٥
-السجدة

الدر المنثور في التفسير بالمأثور

أخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏ { ‏ولو ترى إذ المجرمون ناكسوا رؤوسهم عند ربهم ربنا أبصرنا وسمعنا‏ } ‏ قال‏:‏ أبصروا حين لم ينفعهم البصر، وسمعوا حين لم ينفعهم السمع‏.‏ وفي قوله { ‏ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها‏ }‏ قال‏:‏ لو شاء الله لهدى الناس جميعاً، ولو شاء الله أنزل عليهم من السماء آية ‏{ { ‏فظلت أعناقهم لها خاضعين‏ } }‏ ‏[‏الشعراء: 4‏].
وأخرج الحكيم الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
"إن الله يعتذر إلى آدم يوم القيامة بثلاثة معاذير‏.‏ يقول‏:‏ يا آدم لولا أني لعنت الكذابين، وأبغض الكذب والخلف، وأعذب عليه لرحمت اليوم ذريتك أجمعين من شدة ما أعددت لهم من العذاب، ولكن حق القول مني لمن كذب رسلي، وعصى أمري ‏{ ‏لأملأن جهنم منكم أجمعين‏ }‏ ‏[‏الأعراف: 18‏] ويقول‏:‏ يا آدم إني لا أدخل أحداً من ذريتك النار، ولا أعذب أحداً منهم بالنار إلا من قد علمت في سابق علمي أني لو رددته إلى الدنيا لعاد إلى شر مما كان فيه لم يراجع ولم يعتب، ويقول له‏:‏ يا آدم قد جعلتك اليوم حكماً بيني وبين ذريتك، قم عند الميزان، فانظر ما يرفع إليك من أعمالهم، فمن رجح منهم خيره على شره مثقال ذرة، فله الجنة حتى تعلم أني لا أدخل النار اليوم منهم إلا ظالما‏ً"
‏‏. وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي رضي الله عنه في قوله ‏{ ‏فذوقوا بما نسيتم لقاء يومكم هذا‏ } ‏قال‏:‏ تركتم أن تعملوا للقاء يومكم هذا‏.‏
وأخرج ابن أبي الدنيا عن الضحاك رضي الله عنه ‏{ ‏فذوقوا بما نسيتم‏.‏‏.‏‏ } قال‏:‏ اليوم نترككم في النار كما تركتم أمري‏.
وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{ إنا نسيناكم‏ } ‏ قال‏:‏ تركناكم‏.
وأخرج البيهقي في شعب الإِيمان عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ نزلت هذه الآية في شأن الصلوات الخمس ‏ { ‏إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجداً‏ }‏ أي أتوها ‏ { ‏وسبحوا‏ } ‏ أي صلوا بأمر ربهم ‏ { ‏وهم لا يستكبرون‏ }‏ عن اتيان الصلوات في الجماعات‏.