خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

فَإِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ
١٦١
مَآ أَنتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ
١٦٢
إِلاَّ مَنْ هُوَ صَالِ ٱلْجَحِيمِ
١٦٣
-الصافات

الدر المنثور في التفسير بالمأثور

أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما ‏ {‏فإنكم‏}‏ يا معشر المشركين ‏{‏وما تعبدون‏} ‏ يعني الآلهة ‏ {‏ما أنتم عليه بفاتنين‏}‏ بمصلين {‏إلا من هو صال الجحيم‏}‏ يقول‏:‏ إلا من سبق في علمي أنه سيصلى الجحيم‏.
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم واللالكائي في السنة عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏ {‏ما أنتم عليه بفاتنين إلا من هو صال الجحيم‏} ‏ يقول‏:‏ لا تضلون أنتم، ولا أضل منكم إلا من قضيت عليه أنه صال الجحيم‏.‏
وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ‏{ما أنتم عليه بفاتنين‏}‏ قال‏:‏ بمضلين‏.‏
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن الحسن رضي الله عنه ‏ {‏ما أنتم عليه بفاتنين‏}‏ قال‏:‏ بمضلين ‏ {‏إلا من هو صال الجحيم‏} ‏ إلا من قدر له أن يصلى الجحيم‏.
وأخرج عبد بن حميد عن إبراهيم التيمي وعمر بن عبد العزيز والضحاك‏،‏ مثله‏.‏
وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة رضي الله عنه في الآية قال‏:‏ لا يفتنون إلا من يصلى الجحيم، ولا يفتنون المؤمن، ولا يسلطون عليه‏.
وأخرج عبد بن حميد والبيهقي في الأسماء والصفات عن عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه قال‏:‏ لو أراد الله أن لا يعصى ما خلق إبليس، ثم قرأ ‏{‏ما أنتم عليه بفاتنين إلا من هو صال الجحيم‏}‏‏ .
وأخرج عبد بن حميد عن الحسن رضي الله عنه في الآية قال‏:‏ يا بني إبليس إنكم لن تقدروا أن تفتنوا أحداً من عبادي، إلا من سيصلى الجحيم‏.
وأخرج عبد بن حميد وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما في الآية قال‏:‏ لا يفتنون ‏ {‏إلا من هو صال الجحيم‏}‏ ‏.‏