خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَىٰ فَارِغاً إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلاۤ أَن رَّبَطْنَا عَلَىٰ قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ
١٠
وَقَالَتْ لأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَن جُنُبٍ وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ
١١
وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ ٱلْمَرَاضِعَ مِن قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰ أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ
١٢
-القصص

إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم

{ وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمّ مُوسَىٰ فَارِغاً } صفراً من العقلِ لِمَا دهمَها من الخوفِ والحيرةِ حين سمعتْ بوقوعِه في يدِ فرعونَ لقولِه تعالى: { { وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء } [سورة إبراهيم: الآية 43] أي خلاءُ لا عقولَ فيها ويعضدُه أنَّه قُرىء فَرغاً من قولِهم: دماؤهم بـينهم فرغٌ أي هَدرٌ وقيل: فارغاً من الهمِّ والحُزن لغايةِ وثوقِها بوعدِ الله تعالى أو لسماعِها أنَّ فرعونَ عطفَ عليه وتبنَّاهُ وقُرىء مُؤْسى بالهمزِ إجراءً للضَّمة في جارة الواوِ مجرى ضمَّتِها فهمزت كما في وجوهٍ { إِن كَادَتْ لَتُبْدِى بِهِ } أي إنَّها كادتْ لتظهرُ بموسى أي بأمرِه وقصَّتِه من فرطِ الحيرةِ والدَّهشةِ أو الفرحِ بتبنيهِ { لَوْلا أَن رَّبَطْنَا عَلَىٰ قَلْبِهَا } بالصَّبرِ والثَّباتِ { لِتَكُونَ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ } أي المُصدِّقين بوعدِ الله تعالى أو من الواثقينَ بحفظِه لا بتبنِّي فرعونَ وتعطفِه وهو علَّةُ الرَّبطِ وجوابُ لولا محذوفٌ لدلالةِ ما قبله عليهِ.

{ وَقَالَتْ لأُخْتِهِ } مريمَ والتَّعبـيرُ عنها بأخوَّتِه عليه الصَّلاة والسَّلام دونَ أنْ يقال لبنتِها للتَّصريحِ بمدار المحبَّةِ الموجبةِ للامتثالِ بالأمرِ { قُصّيهِ } أي اتبعِي أثرَه وتتبَّعي خبرَه { فَبَصُرَتْ بِهِ } أي أبصرتْهُ { عَن جُنُبٍ } عن بُعدٍ. وقُرىء بسكونِ النُّونِ، وعن جانبٍ. والكلُّ بمعنى { وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ } أنَّها تقُصُّه وتتعرفُ حالَه وأنَّها أختُه { وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ ٱلْمَرَاضِعَ } أي منعناه أنْ يرتضعَ من المرضعاتِ. والمَرَاضعُ جمعُ مرضعٍ وهي المرأةُ التي تُرضع أو مُرضع وهو الرَّضاعُ أو موضعُه أعني الثَّديَ { مِن قَبْلُ } أي من قبلِ قصِّها أثرَه { فَقَالَتْ } عند رؤيتِها لعدمِ قَبُولِه الثَّديَ واعتناءَ فرعونَ بأمرِه وطلبَهم من يقبلُ ثديَها { هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰ أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ } أي لأجلِكم { وَهُمْ لَهُ نَـٰصِحُونَ } لا يُقصِّرون في إرضاعِه وتربـيتِه. رُوي أنَّ هامان لمَّا سمعَه منها قال: إنَّها لتعرفُه وأهلَه فخذُوها حتَّى تخبرَ بحالِه فقالتْ: إنَّما أردتُ وهم للملكِ ناصحُون فأمرَها فرعونُ بأنْ تأتيَ بمَن يكفلُه فأتتْ بأمِّه ومُوسى على يدِ فرعونَ يبكِي وهو يُعلله فدفعَه إليها فلمَّا وجدَ ريحَها استأنسَ والتقمَ ثديها فقالَ: مَن أنتِ منه فقد أبَى كلَّ ثديٍ إلا ثديكِ فقالتْ: إنِّي امرأةٌ طيبةُ الريح طيبة اللبنِ لا أُوتى بصبـيَ إلا قبِلني فقرَّره في يدِها وأجرى عليها فرجعتْ إلى بـيتِها من يومِها وذلكَ قولُه تعالى: