خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

ٱلَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالاَتِ ٱللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلاَ يَخْشَوْنَ أَحَداً إِلاَّ ٱللَّهَ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ حَسِيباً
٣٩
مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَآ أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَـٰكِن رَّسُولَ ٱللَّهِ وَخَاتَمَ ٱلنَّبِيِّينَ وَكَانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً
٤٠
يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ ٱذْكُرُواْ ٱللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً
٤١
وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً
٤٢
-الأحزاب

إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم

{ ٱلَّذِينَ يُبَلّغُونَ رِسَالـٰتِ ٱللَّهِ } صفةٌ للذين خَلَوا أو مدحٌ لهم. بالنَّصبِ أو بالرَّفعِ. وقُرىء رسالةَ الله { وَيَخْشَوْنَهُ } في كلِّ ما يأتُون ويذرُون لا سيِّما في أمرِ تبليغِ الرِّسالةِ حيثُ لا يخرمُون منها حرَفاً ولا تأخذُهم في ذلكَ لومةُ لائمٍ { وَلاَ يَخْشَوْنَ أَحَداً إِلاَّ ٱللَّهَ } في وصفِهم بقصرِهم الخشيةَ على الله تعالى تعريض بما صدَرَ عنه عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ من الاحترازِ عن لائمةِ الخلقِ بعد التَّصريحِ في قولِه تعالى: { { وَتَخْشَى ٱلنَّاسَ وَٱللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَـٰهُ } [سورة الأحزاب: الآية 37] { وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ حَسِيباً } كافياً للمخاوفِ فينبغي أنْ لا يُخشى غيرُه، أو محاسباً على الصَّغيرةِ والكبـيرةِ فيجبُ أنْ يكونَ حقُّ الخشيةِ منْهُ تعالى.

{ مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مّن رّجَالِكُمْ } أي على الحقيقةِ حيثُ يثبتُ بـينَهُ وبـينَهُ ما يثبتُ بـينِ الوالدِ وولدِه من حُرمةِ المُصاهرة وغيرِها ولا ينتقضُ عمومُه بكونهِ عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ أباً للطَّاهرِ والقاسمِ وإبراهيمَ لأنهم لم يبلغوا الحُلُمَ ولو بلغُوا لكانُوا رجالاً له عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ لا لَهمُ { وَلَـٰكِن رَّسُولَ ٱللَّهِ } أي كانَ رسولاً لله وكلُّ رسولٍ أبُو أمَّتهِ لكنْ لا حقيقةً بل بمعنى أنَّه شفيقٌ ناصحٌ لهم وسببٌ لحياتِهم الأبديةِ وما زيدٌ إلا واحدٌ من رجالِكم الذين لا ولادَ بـينُهم وبـينَهُ عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ فحكمه حكمُهم وليس للتبنِّي والادِّعاءِ حكمٌ سوى التَّقريبِ والاختصاصِ { وَخَاتَمَ ٱلنَّبِيّينَ } أي كان آخرَهم الذين خُتموا به. وقُرىء بكسر التَّاءِ أي كان خاتمِهم ويُؤيِّده قراءةُ ابن مسعودٍ ولكنْ نبـياً ختَم النبـيِّـينَ، وأيّاً ما كانَ فلو كانَ له ابنٌ بالغٌ لكان نبـيّاً ولم يكنُ هو عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ خاتمَ النبـيِّـينَ كما يُروى أنَّه قالَ في إبراهيمَ حينَ تُوفِّي "لو عاشَ لكانَ نبـيّاً" ولا يقدحُ فيه نزولُ عيسىَ بعدَهُ عليهما السَّلامُ لانَّ معنى كونِه خاتمَ النبـيِّـينَ أنَّه لا يُنبَّأُ بعدَهُ أحدٌ وعيسى ممَّن نُبِّـىء قبلَه وحينَ ينزلُ إنَّما ينزلُ عاملاً على شريعةِ محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم مُصلِّياً إلى قبلتِه كأنَّه بعضُ أمَّتهِ { وَكَانَ ٱللَّهُ بِكُلّ شَىْء عَلِيماً } ومن جُملتهِ هذهِ الأحكامُ والحِكمُ التي بـيَّنها لكُم وكنتمُ منها في شكَ مريبٍ.

{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ٱذْكُرُواْ ٱللَّهَ } بما هُو أهلُه من التَّهليلِ والتحميد والتَّمجيدِ والتقديس { ذِكْراً كَثِيراً } يعمُّ الأوقاتِ والأحوالَ { وَسَبّحُوهُ } ونزِّهوه عمَّا لا يليقُ به { بُكْرَةً وَأَصِيلاً } أي أوَّلَ النَّهارِ وآخرَه على أنَّ تخصيصَهُما بالذِّكرِ ليسَ لقصرِ التَّسبـيحِ عليهما دُونَ سائرِ الأوقاتِ بل لإبانةِ فضلِهما على سائرِ الأوقاتِ لكونِهما مشهُودينِ كأفرادِ التَّسبـيحِ من بـينِ الأذكارِ مع اندراجهِ فيها لكونِه العُمدةَ فيها وقيل: كِلا الفعلينِ متوجهٌ إليهما كقولِك صُمْ وصَلِّ يومَ الجمعةِ وقيلَ: المرادُ بالتَّسبـيحِ الصَّلاةُ.