خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ ٱلصَّالِحِينَ
٨٥
وَإِسْمَاعِيلَ وَٱلْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فَضَّلْنَا عَلَى ٱلْعَالَمِينَ
٨٦
-الأنعام

إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم

{ وَزَكَرِيَّا } وهو ابنُ آذَنَ { وَيَحْيَىٰ } ابنُه { وَعِيسَى } هو ابنُ مريم، وفيه دليلٌ على أن الذرية تتناول أولادَ البنات { وَإِلْيَاسَ } قيل: هو إدريسُ جدُّ نوحٍ، فيكونُ البـيانُ مخصوصاً (بمِنْ) في الآية الأولى، وقيل: هو من أسباطِ هارونَ أخي موسى عليهما السلام { كُلٌّ } أي كلُّ واحدٍ من أولئك المذكورين { مّنَ ٱلصَّـٰلِحِينَ } أي من الكاملين في الصلاحِ الذي هو عبارةٌ عن الإتيان بما ينبغي، والتحرُّز عما لا ينبغي، والجملة اعتراضٌ جيءَ به للثناءِ عليهم بالصلاح { وَإِسْمَـٰعِيلَ وَٱلْيَسَعَ } وهو ابنُ أخطوبَ بنِ العجوز، وقرىء واللَّيْسعَ وهو على القراءتين علم أعجميٌّ أُدخل عليه اللام ولا اشتقاق له، ويقال: إنه يوشَعُ بن نون، وقيل: إنه منقولٌ من مضارعِ وسِعَ واللام كما في يزيدَ في قوله من قال:

رأيتُ الوليدَ بنَ اليزيدَ مباركاًشديداً بأعباءِ الخِلافة كاهلُه

{ وَيُونُسَ } وهو ابن متى { وَلُوطاً } هو ابنُ هارونَ بنِ أخي إبراهيمَ عليه السلام { وَكُلاًّ } أي وكلَّ واحدٍ من أولئك المذكورين { فَضَّلْنَا } بالنبوة لا بعضَهم دون بعض { عَلَى ٱلْعَـٰلَمِينَ } على عالَمي عصرهم، والجملةُ اعتراضٌ كأختَيْها.