خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

قَالَ رَبِّ ٱجْعَل لِيۤ آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ ٱلنَّاسَ ثَلاَثَ لَيَالٍ سَوِيّاً
١٠
فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِ مِنَ ٱلْمِحْرَابِ فَأَوْحَىٰ إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُواْ بُكْرَةً وَعَشِيّاً
١١
يٰيَحْيَىٰ خُذِ ٱلْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ ٱلْحُكْمَ صَبِيّاً
١٢
وَحَنَاناً مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيّاً
١٣
وَبَرّاً بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّاراً عَصِيّاً
١٤
وَسَلاَمٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَياً
١٥
-مريم

مقاتل بن سليمان

{ قَالَ } زكريا: { رَبِّ ٱجْعَل لِيۤ آيَةً }، يعني علماً للحبل، فسأل الآية بعد مشافهة جبريل، { قَالَ } جبريل، عليه السلام: { آيَتُكَ } إذا جامعتها على طهر فحبلت، فإنك تصبح تلك الليلة لا تستنكر من نفسك خرساً، ولا مرضاً، ولكن لا تستطيع الكلام، { أَلاَّ تُكَلِّمَ ٱلنَّاسَ ثَلاَثَ لَيَالٍ سَوِيّاً } [آية: 10] أنت فيهن سوى صحيح، فأخذ بلسانه عقوبة حين سأل الآية بعد مشافهة جبريل، عليهما السلام، ولم يحبس الله عز وجل لسانه عن ذكره ولا عن الصلاة.
{ فَخَرَجَ } زكريا { عَلَىٰ قَوْمِهِ }، بني إسرائيل، { مِنَ ٱلْمِحْرَابِ }، يعني من المسجد، { فَأَوْحَىٰ إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُواْ بُكْرَةً وَعَشِيّاً } [آية: 11]، يقول: كتب كتاباً بيده، وهو الوحي إليهم: أن صلوا بالغداة والعشي.
{ يٰيَحْيَىٰ خُذِ ٱلْكِتَابَ }، يعني التوراة، { بِقُوَّةٍ }، يعني بجد ومواظبة عليه، { وَآتَيْنَاهُ ٱلْحُكْمَ صَبِيّاً } [آية: 12]، يعني وأعطينا يحيى العلم والفهم وهو ابن ثلاث سنين.
{ وَحَنَاناً مِّن لَّدُنَّا }، يقول: رحمة من عندنا، { وَزَكَاةً }، يعني جعله صالحاً وطهره من الذنوب، { وَكَانَ تَقِيّاً } [آية: 13]، يعني مسلماً.
{ وَبَرّاً بِوَالِدَيْهِ }، يقول: وجعلناه مطيعاً لوالديه، { وَلَمْ يَكُن جَبَّاراً }، يعني متكبراً عن عبادة الله عز وجل، { عَصِيّاً } [آية: 14]، يعني ولا عاص لربه.
{ وَسَلاَمٌ عَلَيْهِ }، يعني على يحيى، عليه السلام، { يَوْمَ وُلِدَ }، يعني حين ولد، مثل قوله سبحانه:
{ فِي كِتَابِ ٱللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ ٱلسَّمَاوَات } [التوبة: 36]، يعني حين خلق السموات، قال عيسى صلى الله عليه وسلم: { وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَياً } [مريم: 33]، يعني حين أموت، وحين أبعث، { وَسَلاَمٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ } { وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعثُ حَيّاً } [آية: 15]، يعني حين يبعث بعد الموت.