خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَإِذِ ٱبْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي ٱلظَّالِمِينَ
١٢٤
-البقرة

مقاتل بن سليمان

{ وَإِذِ ٱبْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ }، يعنى بذلك كل مسألة فى القرآن مما سأل إبراهيم من قوله: { { رَبِّ ٱجْعَلْ هَـٰذَا بَلَداً آمِناً وَٱرْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ ٱلثَّمَرَاتِ } [البقرة: 126]، ومن قوله: { { رَبَّنَا وَٱجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَآ أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِيمُ } [البقرة: 128]، وحين قال: { { رَبَّنَا وَٱبْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُواْ عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ } [البقرة: 129]، وحين قال لقومه حين حاجوه: { { إِنِّي بَرِيۤءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ } [الأنعام: 78].
وحين قال:
{ { إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضَ حَنِيفاً } [الأنعام: 79]، وحين ألقى فى النار، وحين أراد ذبح ابنه، وحين قال: { { رَبِّ هَبْ لِي مِنَ ٱلصَّالِحِينِ } [الصافات: 100]، وحين سأل الولد، وحين قال: { { وَٱجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ ٱلأَصْنَامَ } [إبراهيم: 35]، وحين قال: { { فَٱجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ ٱلنَّاسِ تَهْوِيۤ إِلَيْهِمْ } [إبراهيم: 37]، وحين قال: { { رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّآ إِنَّكَ أَنتَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيمُ } [البقرة: 127]، وما كان نحو هذا فى القرآن، وما سأل إبراهيم فاستجاب له، { فَأَتَمَّهُنَّ }، ثم زاده الله مما لم يكن فى مسألته، { قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً } فى الدين يقتدى بسنتك، { قَالَ } إبراهيم: يا رب، { وَمِن ذُرِّيَّتِي } فاجعلهم أئمة، { قَالَ } الله: إن فى ذريتك الظلمة، يعني اليهود والنصارى، { لاَ يَنَالُ عَهْدِي ٱلظَّالِمِينَ } [آية: 124]، يعنى المشركين من ذريتك، قال: لا ينال طاعتى الظلمة من ذريتك، ولا أجعلهم أئمة، أنحلها أوليائى وأجنبها أعدائى.