{ وَيَا آدَمُ ٱسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ ٱلْجَنَّةَ }، في التقديم { فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَةَ }، وهي السنبلة الحنطة، وقالوا: هي الشجرة التى تحتك بها الملائكة للخلود، { فَتَكُونَا مِنَ ٱلظَّالِمِينَ } [آية: 19] لأنفسكم.
{ فَوَسْوَسَ لَهُمَا ٱلشَّيْطَانُ }، يعني إبليس وحده، { لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا }، يعني ما غطى عنهما { مِن سَوْءَاتِهِمَا }، يعني ليظهر لهما عورتهما، { وَقَالَ } إبليس لهما: إني خلقت قبلكما، وإني أعلم منكما، فأطيعانى ترشدا، وقال لهما: { مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ ٱلْخَالِدِينَ } [آية: 20]، يقول: إن لم تكونا ملكين، كنتما من الخالدين لا تموتان.
{ وَقَاسَمَهُمَآ }، يعني حلف بالله لهما، { إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ ٱلنَّاصِحِينَ } [آية: 21] إنها شجرة الخلد، من أكل منها لم يمت، فكان إبليس أول من يحلف بالله كاذباً.
{ فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ }، يعني زين لهما الباطل، لقوله: { تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ ٱلْخَالِدِينَ }، وحلف على قوله، فغرهما بهذه اليمين، { فَلَمَّا ذَاقَا ٱلشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا }، يعني ظهرت لهما عوراتهما، { وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا }، يقول: أخذا يغطيان عوراتهما { مِن وَرَقِ ٱلْجَنَّةِ }، يعني ورق التين الذي في الجنة، { وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَآ }، يقول: وقال لهما ربهما يوحى إليهما: { أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا ٱلشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَآ }، يعني آدم وحواء: { إِنَّ ٱلشَّيْطَآنَ }، يعني إبليس { لَكُمَا عَدُوٌ مُّبِينٌ } [آية: 22].
{ قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَآ أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا } ذنوبنا { وَتَرْحَمْنَا } وتتجاوز عنا، { لَنَكُونَنَّ مِنَ ٱلْخَاسِرِينَ } [آية: 23] في العقوبة، فتاب آدم، عليه السلام، يوم عاشوراء يوم الجمعة، فتاب الله عليه.
وأوحى إليهما: { قَالَ ٱهْبِطُواْ } من الجنة، آدم، وحواء، وإبليس، والحية، { بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ }، يقول: إبليس لهما عدو، وهما إبليس عدو، { وَلَكُمْ فِي ٱلأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ } [آية: 24]، يعني إلى منتهى آجالكم، وإبليس في النفخة الأولى
{ قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ }، يعني في الأرض، { وَفِيهَا تَمُوتُونَ } عند منتهى آجالكم، { وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ } [آية: 25] يوم القيامة.