أَنا عبد الرحمن، نا إِبراهيم، نا آدم، نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح / 33ظ / عن مجاهد في قوله: { وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَآ } [الآية: 26]. قال: يعني قميصه. أَي القميص هو الشاهد والشاهد إِن كان مشقوقاً من دبره فتلك الشهادة.
أنا عبد الرحمن، نا إِبراهيم، نا آدم، نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح عن مجاهد: { قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً } [الآية: 30]. قال: دخل حب يوسف في شغافها.
أَنا عبد الرحمن، نا إِبراهيم، نا آدم، ثنا ورقاءُ عن حصين، عن مجاهد، عن ابن عباس في قوله: { وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَئاً } [الآية: 31]. قال: هو الأُترجّ.
أَنا عبد الرحمن، نا إِبراهيم، نا آدم، نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَئاً } [الآية: 31]. قال: طعاماً.
أَنا عبد الرحمن، نا إِبراهيم، ثنا آدم، نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد في قوله: { وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّيناً } [الآية: 31]. قال: أَعطت كل واحدة منهن سكيناً.
أَنا عبد الرحمن، ثنا إِبراهيم، نا آدم، نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ } [الآية: 31]. قال: حزَّا حزّا بالسكاكين.
أَنا عبد الرحمن، ثنا إِبراهيم، ثنا آدم، نا ورقاءُ عن حصين عن مجاهد عن ابن عباس في قوله: { وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ } [الآية: 31]. قال: لما رأَين يوسف جعلن يقطعن أَيديهن وهن يحسبن أَنهن يقطعن الأَترج.
أَنا عبد الرحمن، ثنا إِبراهيم، ثنا آدم، نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { أَكْبَرْنَهُ } [الآية: 31]. يعني: أَعظمنه.
أَنا عبد الرحمن، نا إِبراهيم، نا آدم، نا ورقاءُ، عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { وَقُلْنَ حَاشَ للَّهِ }. أَي معاذ الله { مَا هَـٰذَا بَشَراً إِنْ هَـٰذَآ إِلاَّ مَلَكٌ } [الآية: 31]، من الملائكة.
أَنا عبد الرحمن، نا إِبراهيم، نا آدم، نا ورقاءُ عن ابن أَي نجيح، عن مجاهد: { ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُاْ ٱلآيَاتِ } [الآية: 35]. يعني: قدّ القميص من دبره.