أنا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد قال: "النقير" [الآية: 53]. حبة النواة التي في وسطها.
أنا عبد الرحمن، قال: ثنا / 15و / إِبراهيم، قال: ثنا آدم قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد في قوله: { يَحْسُدُونَ ٱلنَّاسَ عَلَىٰ مَآ آتَاهُمُ ٱللَّهُ مِن فَضْلِهِ }. وهم أَعداءُ الله، اليهود حسدوا محمداً، صلى الله عليه وسلم، يقول الله: { فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ ٱلْكِتَابَ وَٱلْحِكْمَةَ } وليسوا منهم، { وَآتَيْنَاهُمْ مُّلْكاً عَظِيماً } [الآية: 54]. يعني: النبوة { فَمِنْهُمْ مَّنْ آمَنَ بِهِ } بما أَنزل على محمد. يعني من اليهود { وَمِنْهُمْ مَّن صَدَّ عَنْهُ } [الآية: 54].
أَخبرنا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد في قوله عز وجل: { وَأُوْلِي ٱلأَمْرِ مِنْكُمْ } [الآية: 59] يعني: أَولى الفقه في الدين والعقل.
أنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم قال: ثنا المبارك بن فضالة عن الحسن قال: يعني أُولى الفقه والعلم والرأْي والفضل [الآية: 59].
أنبا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً } [الآية: 59]. يعني: أَحسن تبحراً.