خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى ٱلَّذِينَ فَسَقُوۤاْ أَنَّهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ
٣٣
-يونس

الدر المصون

قوله تعالى: { كَذَلِكَ حَقَّتْ }: الكافُ في محلِّ نصب نعتاً لمصدر محذوف، والإِشارةُ بـ"ذلك" إلى المصدرِ المفهوم مِنْ "تُصْرفون"، أي: مثلَ صَرْفِهم عن الحق بعد الإِقرار به في قوله تعالىٰ: { فَسَيَقُولُونَ ٱللَّهُ } [يونس: 31]. وقيل إشارةٌ إلى الحق. قال الزمخشري: "كذلك: مثلَ ذلك الحقِّ حَقَّتْ كلمةُ ربك".
قوله: { أَنَّهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ }، فيه أربعةُ أوجه، أحدها: أنَّها في محلِّ رفعِ بدلاً من "كلمةُ"، أي: حَقَّ عليهم انتفاء الإِيمان. الثاني: أنها في محلِّ رفعٍ خبراً لمبتدأ محذوف، أي: الأمر عدمُ إيمانِهم. الثالث: أنها في محلِّ نصبٍ بعد إسقاط الحرف الجارّ. الرابع: أنها في محلِّ جرٍّ على إعمالِه محذوفاً إذا الأصل: لأنهم لا يُؤْمنون. قال الزمخشري: "أو أراد بالكلمة العِدَة بالعذاب، و { أَنَّهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ } تعليل، أي: لأنهم".
وقرأ أبو عمرو وابنُ كثير والكوفيون "كلمة" بالإِفراد، وكذا في آخر السورة. وقد تقدَّم ذلك في الأنعام. وقرأ ابن أبي عبلة { أَنهم لا يُؤْمنون } بكسر "إنَّ" على الاستئناف وفيها معنىٰ التعليل، وهذه مقويِّةُ للوجه الصائر إلى التعليل.