خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

قُلِ ٱدْعُواْ ٱللَّهَ أَوِ ٱدْعُواْ ٱلرَّحْمَـٰنَ أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ ٱلأَسْمَآءَ ٱلْحُسْنَىٰ وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَٱبْتَغِ بَيْنَ ذٰلِكَ سَبِيلاً
١١٠
-الإسراء

الدر المصون

قوله تعالى: { أَيّاً مَّا تَدْعُواْ }: "أيَّاً" منصوب بـ"تَدْعُوا" على المفعول به، والمضافُ إليه محذوفٌ، أي: أيَّ الاسمين. و"تَدْعوا" مجزوم بها فهي عاملةٌ معمولةٌ، وكذلك الفعلُ، والجوابُ الجملةُ الاسمية مِنْ قوله { فَلَهُ ٱلأَسْمَآءَ ٱلْحُسْنَىٰ }. وقيل: هو محذوفٌ تقديرُه: جاز، ثم استأنفَ فقال: فله الأسماءُ الحسنى". وليس بشيءٍ.
والتنوين في "أَيَّاً" عوضٌ من المضافِ إليه. وفي "ما" قولان، أحدهما: أنها مزيدةٌ للتاكيد. والثاني: أنها شرطيةٌ جُمِعَ بينهما تأكيداً كما جُمِع بين حَرْفَيْ الجرِّ للتاكيد، وحَسَّنه اختلافُ اللفظ كقوله:

3119- فَأَصْبَحْنَ لا يَسْأَلْنني عن بما به ........................

ويؤَيِّد هذا ما قرأ به طلحة بن مصرف "أياً مَنْ تَدْعُوا" فقيل: "مَنْ" تحتمل الزيادة على رأيِ الكسائي كقوله في قوله:

310- يا شاةَ مَنْ قنَصَ لِمَنْ حَلَّتْ له ............................

واحتُمِل أن تكونَ شرطيةً، وجُمِع بينهما تأكيداً لِما تقدم. و"تَدْعُوا" هنا يحتمل أن يَكونَ من الدعاء وهو النداء فيتعدَّى لواحدٍ، وأن يَكونَ بمعنى التسمية فيتعدَّى لاثنين، إلى الأولِ بنفسه، وإلى الثاني بحرفِ الجر، ثم يُتَّسَعُ في الجارِّ فيُحذف كقوله:

3121- دَعَتْني أخاها أمُّ عمروٍ ......... ..............................

والتقدير: قل: ادعُوا معبودَكم بالله أو بالرحمن/ بأيِّ الاسمين سَمَّيتموه. وممَّن ذهب إلى كونها بمعنى "سَمَّى" الزمخشري.
ووقف الأخوان على "أيّا" بإبدال التنوين ألفاً، ولم يقفا على "ما" تبييناً لانفصالِ، "أيَّ" مِنْ "ما". ووقف غيرُهما على "ما" لامتزاجها بـ"أيّ"، ولهذا فُصِل بها بين "أيّ" وبين ما أُضيفت إليه في قوله تعالى
{ { أَيَّمَا ٱلأَجَلَيْنِ } [القصص: 28]. وقيل: "ما" شرطيةٌ عند مَنْ وقف على "أياً" وجعل المعنى: أيَّ الاسمينِ دَعَوْتموه به جاز ثم استأنف { مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ ٱلأَسْمَآءَ ٱلْحُسْنَىٰ } يعني أنَّ "ما" شرطٌ ثانٍ، و"فله الأسماءُ" جوابُه، وجوابُ الأول مقدِّرٌ. وهذا مردودٌ بأنَّ "ما" لا تُطْلق على آحاد أولي العلم، وبأنَّ الشرطَ يقتضي عموماً، ولا يَصِحُّ هنا، وبأن فيه حَذْفَ الشرط والجزاء معاً.