قوله تعالى: { وَجَعَلَ لَهُمْ }: معطوفٌ على قوله { أَوَلَمْ يَرَوْاْ } لأنه في قوة: قد رَأَوْا، فليس داخلاً في حَيَّز الإِنكار، بل معطوفاً على جملته برأسها.
قوله: { لاَّ رَيْبَ فِيهِ } صفةٌ لـ"أجَلاً"، أي: أجلاً غيرَ مرتابٍ فيه. فإن أريد به يومُ القيامة فالإِفرادُ واضحٌ، وإن أريد به الموتُ فهو اسم جنسٍ/ إذ لكلِّ إنسان أجلٌ يَخُصه.
قوله: { إَلاَّ كُفُوراً } قد تقدَّم قريباً.