خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِ مِنَ ٱلْمِحْرَابِ فَأَوْحَىٰ إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُواْ بُكْرَةً وَعَشِيّاً
١١
-مريم

الدر المصون

قوله: { أَن سَبِّحُواْ }: يجوز في "أَنْ" أَنْ تكونَ مفسِّرةً لأَوْحى، وأَنْ تكونَ مصدريةًَ مفعولةً بالإِيحاء. و{ بُكْرَةً وَعَشِيّاً } ظرفا زمانٍ للتسبيح. وانصرفَتْ "بُكْرَة" لأنه لم يُقْصَد بها العَلَمِيَّةُ، فلو قُصِد بها العَلَميةُ امتنعت عن الصرف. وسواءً قُصد بها وقتٌ بعينه نحو: لأسيرنَّ الليلةَ إلى بكرةَ، أم لم يُقصد نحو: بكرةُ وقتٌ نشاط [لأنَّ عَلَمِيَّتها جنسيَّة كأُسامة]، ومثلُها في ذلك كله "غدوة".
وقرأ طلحة "سَبَّحوه" بهاءِ الكناية. وعنه أيضاً: "سَبِّحُنَّ" بإسناد الفعل إلى ضمير الجماعة مؤكَّداً بالثقيلة وهو كقولِه:
{ { لَّيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ } [هود: 8] وقد تقدَّم تصريفه.