خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

أَوَلاَ يَذْكُرُ ٱلإِنسَٰنُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئاً
٦٧
-مريم

الدر المصون

والهمزةُ في قوله { أَوَلاَ يَذْكُرُ } مؤخرةٌ عن حرف العطف تقديراً كما هو قول الجمهور. وقد رَجَع الزمخشري إلى رأي الجمهورِ هنا فقال: "الواوُ عَطَفَتْ { لاَ يَذْكُرُ } على "يقول" / ووُسِّطَتْ همزةُ الإِنكار بين المعطوف وحرفِ العطف" ومذهبُه أَنْ يُقَدِّرَ بين حرفِ العطفِ وهمزة الاستفهام جملةً يُعْطَف عليها ما بعدها، وقد فعل هذا - أعني الرجوعَ إلى قولِ الجمهور - في سورة الأعراف كما نبَّهت عليه في موضعِه.
قوله: { مِن قَبْلُ }، أي: مِنْ قبلِ بَعْثه. وقَدَّره الزمخشري "من قبلِ الحالةِ التي هو فيها وهي حالةُ بقائه".