خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ
٢٢
-الشعراء

الدر المصون

قوله: { وَتِلْكَ نِعْمَةٌ }: فيه وجهان أحدُهما: أنه خبرٌ على سبيلِ التهكُّمِ أي: إن كانَ ثَمَّ نعمةُ فليسَتْ إلاَّ أنَّك جَعَلْتَ قومي عبيداً لك. وقيل: حرفُ الاستفهام محذوفٌ لفهمِ المعنىٰ أي: أو تلك وهذا مذهب الأخفش، وجَعَلَ مِنْ ذلك قولَ الشاعر:

3509ـ أفرحُ أَنْ أُرْزَأَ الكرامَ.......... ...........................

وقد تقدَّم هذا مشبعاً في سورة النساء عند قوله تعالى: { وَمَآ أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ } [الآية: 79] وفي غيرِه.
قوله: { أَنْ عَبَّدتَّ } فيه أوجهٌ، أحدُها: أنها في محلِّ رفعٍ عطفَ بيان لـ"تلك"، كقوله:
{ وَقَضَيْنَآ إِلَيْهِ ذَلِكَ ٱلأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلآءِ مَقْطُوعٌ } [الحجر: 66]. الثاني: أنها في محلِّ نصبٍ مفعولاً مِنْ أجلِه. والثالثَ: أنها بدلٌ من "نعمةٌ". الرابع: أنها بدلٌ من "ها" في "تَمُنُّها". الخامس: أنها مجرورةٌ بباءٍ مقدرةٍ أي: بأَن عَبَّدْت. السادس: أنها خبرُ مبتدأ مضمرٍ أي: هي. السابعُ: أنها منصوبةٌ بإضمار أعني. والجملة مِنْ "تَمُنُّها" صفةٌ لنعمة. و"تُمُنُّ" يتعدَّى بالباء فقيل: هي محذوفةٌ أي: تمُنُّ بها، وقيل: ضَمَّنَ "تَمُنُّ" معنى تَذْكُرُ.