خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

حَتَّىٰ إِذَا جَآءُو قَالَ أَكَذَّبْتُم بِآيَاتِي وَلَمْ تُحِيطُواْ بِهَا عِلْماً أَمَّا ذَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
٨٤
-النمل

الدر المصون

والواو في "ولم تُحِيْطُوا" يجوزُ أَنْ تكونَ العاطفةَ، وأن تكونَ الحاليَّةَ. و"عِلْماً" تمييزُ.
قوله: "أَمْ ماذا"أم" هنا منقطعةٌ. وتقدَّم حكمُها و"ماذا" يجوز أَنْ يكونَ برُمَّتِه استفهاماً منصوباً بـ"تَعْمَلون" الواقعِ خبراً عن "كنتم"، وأَنْ تكونَ "ما" استفهاميةً مبتدأً، و"ذا" موصولٌ خبرُه، والصلةُ "كنتمُ تعملون"، وعائدُه محذوفٌ أي: أيَّ شيءٍ الذي كنتم تَعْملونه.
وقرأ أبو حيوةَ "أَمَا" بتخفيفِ الميمِ، جَعَلَ همزةَ الاستفهامِ داخلةً على اسمِه تأكيداً كقولِه:

3582ـ ........................... أهَلْ رَأَوْنا بوادي القُفِّ ذي الأَكَمِ