قوله: { وَٱقْصِدْ }: هذا قاصِرٌ بمعنى اقتصِدْ واسْلُكْ الطريقةَ الوُسْطى بين ذلك قَواما. وقُرِئ "وأَقْصِدْ" بهمزةِ قطعٍ، مِنْ أَقْصَدَ إذا سَدَّدَ سهمَه للرَّمْيَةِ.
قوله: "مِنْ صَوْتِك" تبعيضيَّةٌ. وعند الأخفش يجوزُ أَنْ تكونَ مزيدةً. ويؤيِّدُه { { يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ } [الحجرات: 3] وقيل: "مِنْ صوتِك" صفةٌ لموصوفٍ محذوفٍ أي: شيئاً مِنْ صوتِك وكانت الجاهليةُ يتمدَّحون برفعِ الصوتِ قال:
3659 ـ جَهيرُ الكلامِ جَهيرُ العُطاس جَهيرُ الرُّواءِ جَهيرُ النِّعَمْ
قوله: "إنَّ أَنْكَرَ" قيل: "أنكَر" مبنيٌّ للمفعولِ نحو: "أَشْغَلُ مِنْ ذاتِ النَّحْيَيْن". وهو مختلَفٌ فيه. ووُحِّد "صوت" لأنه يُرادُ به الجنسُ ولإِضافتِه لجمع.