خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَقَالُوۤاْ آمَنَّا بِهِ وَأَنَّىٰ لَهُمُ ٱلتَّنَاوُشُ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ
٥٢
-سبأ

الدر المصون

والضميرُ في "آمنَّا به" لله تعالى، أو للرسول، أو للقرآن، أو للعذاب، أو للبعث.
قوله: "التَّناوُشُ" مبتدأ، و"أنَّى" خبرُه أي: كيف لهم التناوشُ. و"لهم" حالٌ. ويجوزُ أَنْ يكونَ "لهم" رافعاً للتناوش لاعتمادِه على الاستفهامِ، تقديرُه: كيف استقرَّ لهم التناوش؟ وفيه بُعْدٌ. والتناؤُش مهموزٌ في قراءة الأخوَيْن وأبي عمرو وأبي بكر، وبالواوِ في قراءةِ غيرِهم، فيُحتمل أن تكونا مادتين مستقلَّتين مع اتِّحاد معناهما. وقيل: الهمزةُ عن الواو لانضمامِها كوُجوه وأُجُوه، ووُقِّتَتْ وأُقِّتَتْ. وإليه ذهب جماعةٌ كثيرةٌ كالزَّجَّاج والزمخشري وابن عطية والحوفي وأبي البقاء. قال الزجَّاج: "كلُّ واوٍ مضمومةٍ ضمةً لازمةً فأنت فيها بالخِيار" وتابعه الباقون قريباً مِنْ عبارِته. ورَدَّ الشيخ هذا الإِطلاقَ وقَيَّده: بأنَّه لا بُدَّ أَنْ تكونَ الواوُ غيرَ مُدْغَمٍ فيها تحرُّزاً من التعَوُّذ، وأَنْ تكونَ غيرَ مُصَحَّحةٍ في الفعلِ، فإنها متى صَحَّت في الفعل لم تُبْدَلْ همزةً نحو: تَرَهْوَكَ تَرَهْوُكاً، وتعاوَنَ تعاوُناً. وبهذا القيدِ الأخير يَبْطُلُ قولُهم؛ لأنها صَحَّتْ في تَنَاوَشَ يتناوَشُ، ومتى سُلِّم له هذان القيدان أو الأخِيرُ منهما ثَبَتَ رَدُّه.
والتناوُش: الرُّجوع. وأُنْشِدَ:

3750 ـ تَمَنَّى أَنْ تَؤُوْبَ إليَّ مَيٌّ وليس إلى تناوُشِها سبيلُ

أي: إلى رجوعِها. وقيل: هو التناوُل يقال: ناشَ كذا أي: تناولَه. ومنه: تناوَشَ القوم بالسِّلاح كقوله:

3751 ـ ظَلَّتْ سُيوفُ بني أَبيه تَنُوْشُه للهِ أرحام هناك تُشَقَّقُ

وقال آخر:

3752 ـ فَهْيَ تَنُوْشُ الحَوْضَ نَوْشاً مِنْ عَلا نَوْشاً به تَقْطَعُ أجوازَ الفَلا

وفَرَّق بعضُهم بين المهموزِ وغيرِه، فجعله بالهمزِ بمعنى التأخُّر. قال الفراء: "مِنْ نَأَشْتُ أي: تَأخَّرْتُ". وأنشد:

3753 ـ تَمَنَّى نَئِيْشاً أَنْ يكونُ مُطاعِناً وقد حَدَثَتْ بعد الأمورِ أمورُ

وقال آخر:

3754 ـ قَعَدْتَ زماناً عن طِلابك للعُلا وجِئْتَ نَئيشاً بعد ما فاتَكَ الخبرُ

وقال الفراء: "أيضاً هما متقاربان. يعني الهمزَ وتَرْكَه مثل: ذِمْتُ الرجلَ، وذَأََمْتُه أي: عِبْتُه" وانتاش انتِياشاً كَتَناوَشَ تناوُشاً. قال:

3755 ـ باتَتْ تَنُوْشُ العَنَقَ انْتِياشاً

وهذا مصدرٌ على غيرِ الصدرِ. و"مِنْ مكانٍ" متعلِّقٌ بالتَّناوش.