خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

بَلِ ٱللَّهَ فَٱعْبُدْ وَكُن مِّنَ ٱلشَّاكِرِينَ
٦٦
-الزمر

الدر المصون

قوله: { بَلِ ٱللَّهَ فَٱعْبُدْ }: الجلالةُ منصوبةٌ بـ "اعبُدْ". وتقدَّم الكلامُ في مثل هذه الفاء/ في البقرة. وجعَلَه الزمخشري جوابَ شرطٍ مقدرٍ أي: إنْ كنتَ عاقلاً فاعبدِ اللَّهَ فَحَذَفَ الشرطَ وجَعَلَ تقديمَ المفعولِ عِوَضاً منه. ورَدَّ الشيخُ عليه: بأنه يجوزُ أَنْ يجيءَ: "زيدٌ فعَمْراً اضرِبْ" فلو كان التقديمُ عِوَضاً لجمع بين العِوَضِ والمُعَوَّض منه. وقرأ عيسى "بل اللَّهُ" رفعاً على الابتداءِ، والعائدُ محذوفٌ أي: فاعْبُدْه.