خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ٱلأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَآ أَبَداً وَعْدَ ٱللَّهِ حَقّاً وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ ٱللَّهِ قِيلاً
١٢٢
-النساء

الدر المصون

وقوله تعالى: { وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ }: يجوزُ فيه وجهان: الرفع على الابتداءِ،و الخبر "سَنُدْخِلُهم" والنصبُ على الاشتغال أي: سَنُدْخِل الذين آمنوا سندخلهم، وقرئ: "سيُدْخِلُهم" بياء الغيْبة. وانتصب "وعد الله" على المصدرِ المؤكِّد لنفسِه "وحقاً" على المصدرِ المؤكِّد لغيرِه، فـ"وعدَ" مؤكدٌ لقولِه "سندخلهم"، وهو مفهومٌ مما قبله، و"حقاً" مؤكِّدٌ لقوله: { وَعْدَ ٱللَّهِ } و"قيلا" نصبٌ على التمييز. والقيل والقول والقال مصادرُ بمعنى واحدٍ، ومنه قوله تعالى: { { وَقِيلِهِ يٰرَبِّ } [الزخرف: 88].