قوله: { وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ }: يجوز فيه الوجهان المتقدمان. وتقديرُ الفعلِ: "رَحِمَ الذين آمنوا".
قوله: { بِمَا نُزِّلَ عَلَىٰ مُحَمَّدٍ } العامَّةُ على بنائِه للمفعول مشدَّداً. وزيد ابن علي وابن مقسم "نَزَّل" مبنياً للفاعل، وهو اللَّهُ تعالى. والأعمش "أُنْزِل" بهمزة التعدية مبنياً للمفعول. وقُرِئ "نَزَلَ" ثلاثياً مبنياً للفاعل.
قوله: "وهو الحقُّ" جملةٌ معترضةٌ بين المبتدأ والخبرِ، أو بين المفسَّر والمفسِّر. وتقدَّم تفسيرُ البال في طه.