خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَآ آبَاءَنَا وَٱللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يَأْمُرُ بِٱلْفَحْشَآءِ أَتَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
٢٨
-الأعراف

الدر المصون

قوله تعالى: { وَإِذَا فَعَلُواْ }: هذه الجملةُ الشرطية لا محلَّ لها من الإِعراب لأنها استئنافية وهو الظاهر، وجوَّز ابنُ عطية أن تكونَ داخلةً في حَيِّز الصلة لعطفها عليها. قال ابن عطية: "ليقع التوبيخُ بصفةِ قومٍ قد جعلوا أمثالاً للمؤمنين إذ أشبه فعلُهم فِعْلَ الممثَّل بهم" وقوله: "وَجَدْنا" يُحْتمل أن تكون العِلْمِيَّة أي: عَلِمْنا طريقتهم أنها هذه، ويحتمل أن تكونَ بمعنى لَقِيْنا، فيكون "عليها" مفعولاً ثانياً على الأول، وحالاً على الثاني.
وقوله { لاَ يَأْمُرُ بِٱلْفَحْشَآءِ } حُذِف المفعولُ الأول للعلم به أي: لا يأمر أحداً، أو لا يأمركم بأمر... ذلك.
وقوله: { مَا لاَ تَعْلَمُونَ } مفعولٌ به، وهذا مفرد في قوة الجملة، لأنَّ ما لا يعلمون ـ ممَّا يتقوَّلونه على الله تعالى ـ كلامٌ كثير من قولهم { وَٱللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا } كتبحير البحائر وتسييب السوائب وطوافهم بالبيتِ عُراةً إلى غير ذلك، وكذلك أيضاً حُذِف المفعول من قوله { أَمَرَ رَبِّي بِٱلْقِسْطِ }.